الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

منظمة دولية: أكثر من 230 ألف مهاجر أفغاني عادوا إلى بلادهم من إيران

السبت 05/أكتوبر/2024 - 04:34 م
المنظمة الدولية للهجرة
المنظمة الدولية للهجرة

 ذكرت المنظمة الدولية للهجرة أن أكثر من 230 ألف مهاجر أفغاني عادوا إلى أفغانستان من إيران في الشهر الماضي.

وطبقا لتقرير المنظمة فإن هذا أعلى عدد من العائدين، المسجلين من إيران إلى أفغانستان حتى الآن هذا العام، حسب وكالة خاما برس الأفغانية للأنباء اليوم السبت.

وأشار التقرير إلى أن هذه الزيادة الأخيرة تجاوزت أعلى مستوى سابق في أيار/مايو الماضي، عندما عاد ما يزيد قليلا عن 190 ألف أفغاني إلى البلاد.

وكشفت المنظمة أن 43% من العائدين في أيلول/سبتمبر الماضي، كان قد تم ترحيلهم، بينما 50% منهم عادوا طوعا.

وذكرت المنظمة "تشكل التدفقات من الجمهورية الإسلامية الإيرانية حوالي ثلاثة أرباع الإجمالي، حيث دخل حوالي 91 ألف أفغاني إلى البلاد هذا الأسبوع وحده" . بالمقارنة لم تشكل التدفقات من باكستان سوى 29% .

وفي وقت سابق ، قالت المنظمة الدولية للهجرة، اليوم الثلاثاء، إن أكثر من 20% من سكان السودان نزحوا داخليا أو عبر الحدود منذ بداية الحرب.

 

وأكدت المنظمة الدولية للهجرة، في بيان لها، أن أكثر من 10 ملايين شخص نزحوا من منازلهم بسبب الحرب في السودان، مشيرة إلى أن معظمهم نزحوا داخليا أو عبر الحدود.

 

وتزداد الأوضاع الإنسانية سوءًا في السودان مع كل يوم يمر دون توقف تمدد الصراع المشتعل بين قوات "الدعم السريع" والجيش السوداني، في ظل حالة من ضبابية المستقبل وانعدام أفق الحل.

 

واندلعت الحرب في السودان، في 15 أبريل 2023، بين الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو (حميدتي)، في مناطق متفرقة من السودان، تتركز معظمها في العاصمة الخرطوم، مخلفةً المئات من القتلى والجرحى بين المدنيين.

 

وتوسطت أطراف عربية وأفريقية ودولية لوقف إطلاق النار، إلا أن هذه الوساطات لم تنجح في التوصل لوقف دائم للقتال.

ومن جانبه، علق الإعلامي أحمد موسى، على تصريحات أية الله على الخامنئي المرشد الأعلى في الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والتي توعد فيها إسرائيل برد قوي على إثر اغتيال حسن نصر الله، قائلا: توعد كتير ومفيش نتيجة.

 

مرشد إيران تحدث عن الرد من خلال المقاومة

وقال الإعلامي أحمد موسى، خلال تقديم برنامج على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أن مرشد إيران تحدث عن الرد من خلال المقاومة وهي أذرع إيران المتمثلة في الميليشيات الموجودة في العراق وسوريا وحزب الله والحوثيين.