السبت 05 أكتوبر 2024 الموافق 02 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

رئيس وزراء لبنان الأسبق: هناك حاجة ملحة لانتخاب رئيس جديد للبلاد

السبت 05/أكتوبر/2024 - 05:31 م
أحداث لبنان
أحداث لبنان

أكد رئيس وزراء لبنان الأسبق فؤاد السنيورة إن هناك حاجة ملحة لانتخاب رئيس جديد للبلاد، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

من ناحيته؛ أكدت فصائل عراقية على أنها ضواحي حيفا وهدفا آخر جنوبي إسرائيل بواسطة عدد من صواريخ الأرقب.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن مدفعية الاحتلال تستهدف بلدات الخيام وكفركلا والعديسة جنوبي لبنان، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

وفي وقت سابق؛ قال متحدث باسم الجيش الإسرائيلي اليوم السبت، إن الجيش يدعو النازحين اللبنانيين لعدم العودة لمنازلهم، محذرا من أن قصف القرى في لبنان سوف يستمر.  

كما انه لم يحدد المتحدث في منشور عبر منصة أكس، القرى التي سيتم استهدافها.

دعوات متكررة

ومنذ تصعيد الأعمال العدائية في الأسابيع الأخيرة، دعا الجيش الإسرائيلي بشكل متكرر السكان في مناطق محددة من لبنان إلى المغادرة، وغالبا قبل الغارات الجوية الإسرائيلية.

 الغارات الجوية 

يأتي ذلك إضافة إلى الغارات الجوية التي يشنها الجيش الإسرائيلي منذ الـ23 من الشهر الماضي والتي تخللها اغتيال أمين عام حزب الله حسن نصر الله، شن الجيش الإسرائيلي عملية عسكرية برية محدودة يوم الثلاثاء الماضي في جنوب لبنان لمهاجمة أهداف لجماعة حزب الله، مما تسبب في مقتل وإصابة العشرات ونزوح الآلاف من مناطق جنوب لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي إن هدف العملية هو دفع حزب الله بعيدا عن حدود إسرائيل وإعادة سكان المدن الإسرائيلية في الشمال إلى منازلهم بأمان بعدما نزحوا منها جراء هجمات حزب الله، التي قال إنها لدعم قطاع غزة في مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع ردا على هجمات حماس على أراضيها في أكتوبر 2023.

 

 أكدت القوات الدولية العاملة في جنوب لبنان (يونيفيل)  أن قواتها في مواقعها في جنوب لبنان رغم طلب إسرائيل نقل بعضها، مشيرة إلى أن تطبيق القرار 1701 الحل الوحيد لإعادة الاستقرار إلى المنطقة.

تفاصيل بيان اليونفيل

ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام اليوم السبت عن الناطق الرسمي باسم اليونيفيل أندريا تيننتي قوله إن "الجيش الإسرائيلي أبلغ اليونيفيل في 30 سبتمبر الماضي  عن نيته القيام بعمليات توغل برية محدودة في لبنان، كما طلب منا نقل بعض مواقعنا".