الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

باحث سياسي: نصف مليون مستوطن هُجرو من الاحتلال منذ "طوفان الأقصى"

السبت 05/أكتوبر/2024 - 09:24 م
الاحتلال الإسرائيلي
الاحتلال الإسرائيلي

قال بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن الولايات المتحدة تنسق الآن مع دولة الاحتلال حول القيام بالرد يشكل مناسب على إيران، للحفاظ على هيبة والردع الإسرائيلي، وعدم خروج الوضع في المنطقة عن السيطرة.

طهران تمتلك صواريخ فرط صوتية

وأضاف "عبد الفتاح"، خلال حواره مع الإعلامي هيثم بسام، ببرنامج "حقك مع المشاكس"، المذاع على فضائية "القاهرة والناس"، أن طهران تمتلك صواريخ فرط صوتية، ومواجهة هذه الصواريخ صعبة للغاية، لأنها قادرة على اختراق أنظمة الدفاع، وإذا قامت إيران باستخدام هذه الصواريخ بكثرة فهذا سيؤدي إلى خسائر كبيرة في دولة الاحتلال، وهذا قد يؤدي إلى حالة من الرعب بين المستوطنين.

 

ولفت إلى أن دول المنطقة قد تتحمل حدوث خسائر بشرية أو هدم بعض البيوت، ولكن دولة الاحتلال لا تتحمل هذا الأمر،  لأن هذه الخساشر قد يؤدي إلى هجرة عكسية من خلال هجرة المستوطنين إلى بلادهم الأصلية مرة أخرى.

 

وأشار إلى أن التقديرات تُشير إلى أن نصف مليون مستوطن تركوا دولة الاحتلال منذ "طوفان الأقصى" في حين أن عدد دولة الاحتلال لا يتخطى الـ10 ملايين.

 

مصالح أمريكا الحفاظ على النظام الإيراني من الانهيار

قال بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن الولايات المتحدة هي من ستحدد شكل رد الاحتلال الإسرائيلي على إيران، مشيرًا إلى أن أمريكا تريد استقرار الشرق الأوسط للحفاظ على إمدادات النفط من المنطقة، وبالتالي عدم ارتفاع أسعار النفط، وهذا يهدد أمن الطاقة العالمي.

 

وأضاف "عبد الفتاح"، أن أحد مصالح أمريكا الحفاظ على النظام الإيراني من الانهيار، لأن طهران إذا انهارات، فلا تعلم أمريكا من سيحكم إيران مستقبلاً.

 

وأوضح أن هناك حديثا خلال الفترة الحالية عن اتفاقية استراتيجية كبيرة ستوقع ما بين إيران وروسيا، وبموجب هذه الاتفاقية ستتولى روسيا الدفاع عن إيران ضد أي تهديد.

 

وأشار بشير عبد الفتاح، الباحث السياسي، إن نتنياهو لم يحقق هدفًا سياسيًا واحدًا من استخدام القوة ضد المقاومة سواء حزب الله أو حركة حماس، بدليل عدم نجاحه في الإفراج عن الأسرى أو إعادة سكان شمال دولة الاحتلال، ووقف هجمات حزب الله.