الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

المصل واللقاح: موسم الخريف شهير بالعدوات التنافسية واسوأ من فصل الشتاء

السبت 05/أكتوبر/2024 - 11:30 م
الدكتور أمجد الحداد
الدكتور أمجد الحداد

أكد الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، أن التطعيمات التي طرحتها وزارة الصحة والسكان حرصت لتكون لجميع الأعمار للمدارس وغير المدارس، موضحا أن التطعيمات التي تؤخذ داخل المدارس "تطعيمات السحائي والبكتريا".

انتشار نزلات البرد والأنفلونزا 

وأوضح رئيس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية كريمة عوض، ببرنامج "حديث القاهرة" المذاع عبر قناة القاهرة والناس، اليوم السبت، أن فصل الخريف شهير بالعدوات التنافسية وهو اسوأ من الشتاء في انتشار العدوى لأنه فصل التقلبات الجوية ويساعد على انتشار نزلات البرد والأنفلونزا ومعه موسم المدارس وتنتشر فيه عدوى أمراض الجهاز التنفسي.

 

وأشار الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية والمناعة في المصل واللقاح، إلى أن اختلاط الطلبة في المدارس يحدث معه نقل عدوى لبعض المكروبات مثل "التهاب الكبد الوبائي أ"، الذي ينتشر في هذا التوقيت عند دخول الشتاء بسبب التجمعات وشرب المياه المشترك ما بين بعض الطلاب، ناصحا الأسرة بتوجيه الأولاد بعدم الشرب مكان شخص شرب، وكذلك الطعام، بالإضافة تقليل الاحتكاك والتلامس لأنه يؤدي إلي انتشار مرض الجديري المائي.

أكثر من نوع للصداع

وكن قد حذر الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، من مضاعفات الصداع التي تؤثر على رؤية العينين، أو الشعور بالقيء.

 

وأضاف حسام موافي خلال  تقديمه برنامج «رب زدني علما»، والمذاع على قناة «صدى البلد»، قائلًا: « هناك أكثر من نوع للصداع، ويعد أخطر صداع المصحوب بزغللة العين، أو الشعور بالقيء، والذي لن يكون له علاقة بالطعام ».

 

وتابع: كل هذه أعراض تشير إلى ارتفاع ضغط السائل حول المخ، لافتًا إلى أن هناك توازن بين ضغط الدم والسائل في المخ والعلاقة بينهم طردية، وفي حالة إذا حدث العكس سيؤدي إلى مضاعفات كارثية».

 

وأكمل: «الإسراع والركض أمر مكروه لا ينبغي؛ لقول النبي ﷺ: إذا أتيتم الصلاة فامشوا وعليكم السكينة والوقار، فما أدركتم فصلوا وما فاتكم فأتموا، والسنة أنه يأتيها ماشيًا خاشعًا غير عاجل، متأنيًا يمشي مشي العادة بخشوع وطمأنينة، وذلك حفاظا على أهمية التوازن بين سائل المخ وضغط الدم».