الأحد 06 أكتوبر 2024 الموافق 03 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

باري كاليبو السويسرية تخطط لإنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات 30 مليون دولار

الأحد 06/أكتوبر/2024 - 01:10 م
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

التقى ياسر عباس، نائب الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وفد شركة باري كاليبو السويسرية برئاسة فامسي موهان، رئيس الفرع الإقليمي للشركة في منطقة آسيا وأفريقيا والشرق الأوسط، لبحث خطط الشركة للاستثمار في السوق المصري، بحضور  أمين مبروكي، الرئيس التنفيذي للشركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وإيهاب نبيل، المدير العام لإنتاج الكاكو في المنطقة، ومؤنس أمين، الرئيس التنفيذي لشركة وايز فايننشال والمستشار المالي والاقتصادي لشركة باري كاليبو، ومي الجندي، مدير عام إدارة جذب الاستثمار الخارجي بالهيئة.

 

رغبة في دخول السوق المصري


وأعلن فامسي موهان رغبة الشركة في دخول السوق المصري من خلال إقامة مشروع في مجال صناعة الشوكولاتة، باستثمارات تبلغ 30 مليون دولار، لتلبية الطلب في السوق المحلي الضخم بالإضافة إلى الاعتماد على مصر كمركز إقليمي لتصدير منتجات الشركة إلى دول الشرق الأوسط والدول الأفريقية.


وتعتبر شركة باري كاليبو من أكبر الشركات الرائدة عالمياً في مجال صناعة الشوكولاتة والكاكاو، وتمتلك 66 مصنعاً على مستوى العالم.


واستعرض نائب الرئيس التنفيذي للهيئة أهم تطورات مناخ الاستثمار في مصر والضمانات والحوافز الاستثمارية الجديدة التي يتم تقديمها للمستثمرين، بالإضافة إلى تحقيق نقلة نوعية في معدل تأسيس الشركات، وتسهيل تملك الأراضي، والتوسع في إصدار الرخصة الذهبية، وتعزيز الحوكمة والشفافية والحياد التنافسي في السوق المصري، كما تم عرض الأنظمة الاستثمارية المختلفة التي تتبناها الحكومة المصرية، وحزم الحوافز والتسهيلات المتنوعة التي يتم اعتمادها حسب احتياجات كل قطاع اقتصادي.


وأكد نائب الرئيس التنفيذي للهيئة تقديم الدعم الكامل لشركة باري كاليبو في كافة مراحل المشروع وتيسير الإجراءات بدايةً من توفير الأراضي وتأسيس الشركة إلى إجراءات تشغيل المشروع لضمان استدامة عمليات الإنتاج.

 

أهمية إطلاق رأس الحكمة 

 

 وفي سياق ليس ببعيد أكد أحمد عبد الله عضو شعبة الاستثمار العقاري ومجلس العقار المصري ونائب رئيس مجلس إدارة شركة ريدكون بروبرتيز، على أهمية إطلاق مشروع رأس الحكمة بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، والشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات، مشدداً على أنها خطوة هامة للغاية في طريق تنمية الساحل الشمالي والمنطقة.

 

 صفقة رأس الحكمة

 

وقال خلال بيان له، إن مدينة العلمين الجديدة ساهمت بشكل رئيسي في الترويج للساحل الشمالي وكانت مقدمة لمشروعات واستثمارات جديدة، مثل صفقة رأس الحكمة التي تعتبر  رأس الحربة للاستثمار الجديدة بالساحل، ومشجع لمستثمرين جدد للدخول في صفقات استثمارية أخرى.

 

النهوض بالاقتصاد المصري

 

وأوضح أحمد عبد الله، أن رأس الحكمة "نقطة تحول" والساحل سيصبح منطقة استثمارية وسياحية عالمياً ، كما ان الموقع المتميز لرأس الحكمة والاستراتيجي على الساحل الشمالي، جعله مشروعًا رائدًا يُسهم في النهوض بالاقتصاد المصري، ويعزز من مكانة البلاد كوجهة استثمارية واعدة في المنطقة، موضحاً أن إجمالي الاستثمار التراكمي للمشروع العملاق يبلغ 110 مليارات دولار، مع توفير أكثر من 800 ألف فرصة عمل بشكل مباشر وغير مباشرة.