السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

برلماني: قناة السويس تفقد 7 مليارات دولار من دخلها بسبب التداعيات الإقليمية

الإثنين 07/أكتوبر/2024 - 08:45 م
الدكتور ياسر عمر
الدكتور ياسر عمر

كشف الدكتور ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تفاصيل اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وأحمد كوجك وزير المالية.

 

مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة

وقال وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، إن الرئيس تابع مؤشرات الأداء المالي للموازنة العامة، وجهود الحكومة لتحقيق التوزان المالي، بما يسهم في تحسين أداء الاقتصاد الوطني، لاسيما في ضوء التحديات الإقليمية المتزايدة بما لها من تداعيات اقتصادية.

 

وتابع الدكتور ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: الاجتماع استعراض الإجراءات الحكومية المتواصلة لجذب المزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، ومن بينها حزمة الحوافز والتسهيلات الضريبية التي تم الإعلان عنها مؤخرًا.

 

وأكمل وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب: التداعيات الإقليمية كان لها تاثيرًا سلبيا على نمو الاقتصاد المصري، حيث فقد الاقتصاد المحلي نحو 7 مليارات دولار من دخل قناة السويس بسبب تداعيات الأحداث في البحر الأحمر.

 

وأوضح الدكتور ياسر عمر وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن الرئيس السيسي وجه ترشيد الإنفاق العام وتعزيز الإيرادات العامة وخفض المديونية الحكومية، على النحو الذي يعزز قدرة الاقتصاد على الصمود في وجه التحديات المختلفة، ويوفر بيئة استثمارية وتنموية تنافسية.

 

وأشار وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إلى أن مجلس النواب وافق على مجموع مواد تعديل قانون صندوق مصر السيادي، ونقل تبعيته لمجلس الوزراء، ويهدف المشروع إلى منح رئيس مجلس الوزراء السلطة التقديرية في تحديد الوزير المختص في مجال تطبيق أحكام هذا القانون.

 

إسقاط إسرائيل من عضوية مجلس إدارة التحالف التقدمي العالمي

وكان قد كشفت النائبة الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، عن إسقاط إسرائيل من عضوية مجلس إدارة التحالف التقدمي العالمي.

 

وقالت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائبة الدكتورة مها عبد الناصر، خلال اليوم الثاني لمؤتمر التحالف التقدمي العالمي: استطعنا إسقاط إسرائيل من عضوية مجلس إدارة التحالف.


وتوجهت النائبة الدكتورة مها عبد الناصر، عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، بالشكرا لكل الدول العربية في التحالف وكذلك للدول الإفريقية و لآسياوية ولأمريكا اللاتينية الذين استطعنا إقناعهم بعدم التصويت لصالح إسرائيل.


وتابعت عضو مجلس النواب عن الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، النائبة الدكتورة مها عبد الناصر: ما حدث له دلالة رمزية مهمة كما انه يعكس أهمية التحالفات مع ممثلي الدول القريبة لنا في الجنوب.


الجدير بالذكر أن الدكتورة مها عبد الناصر، والدكتور فريدي البياضي نائبي رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي وعضوي البرلمان يمثلان  الحزب في هذا المؤتمر وبذلا جهداً كبيراً في التحرك والتنسيق والحشد لهذه القرارات.