الثلاثاء 08 أكتوبر 2024 الموافق 05 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

هل يتحمل المواطن أعباء التكلفة الكبيرة لتراخيص الجيل الخامس؟

ماهي شبكات الجيل الخامس 5G؟

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 07:24 م
الجيل الخامس
الجيل الخامس

شهد قطاع الاتصالات داخل مصر تطوراً كبيراً مع إعلان الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات عن حصول جميع شركات المحمول العاملة في السوق المصرية علي تراخيص تشغيل خدمات الجيل الخامس.

حصول جميع شركات الاتصالات علي تراخيص 5G

وحضر وزير الاتصالات عمرو طلعت، توقيع تراخيص الجيل الخامس لشركات فودافون مصر وأورنج واتصالات  (&e)، بنفس الشروط التي تم توقيعها مع الشركة المصرية للاتصالات “وي” في يناير 2024، حسب ما ذكره الوزير.

وأعلن وزير الاتصالات، أن إجمالي حصيلة مصر من بيع تراخيص الجيل الخامس (5G) لشركات الاتصالات الأربعة العاملة في البلاد، بلغ نحو 675 مليون دولار.

توقيع تراخيص الجيل الخامس لشركات فودافون مصر وأورنج واتصالات

ماهي مدة التراخيص الجديدة لشبكة الجيل الخامس؟  

وبعد توقيع عقود التراخيص، أصبحت جميع شركات الاتصالات العاملة بالسوق المصرية لديها رخصة الجيل الخامس 5G، بعدما سبق أن حصلت عليها المصرية للاتصالات مطلع العام الحالي.

تبلغ مدة التراخيص الجديدة 15 عاما لكل شركة، وتسدد الشركات مقابل الرخصة بالعملة الأجنبية، كما أنها لن تحصل على ترددات جديدة لتشغيل الخدمة، على أن يتم إتاحتها على السعات الحالية للترددات.

أهمية الحصول على تراخيص  تقنية الجيل الخامس (5G) 

كما يعتبر حصول جميع شركات المحمول على تراخيص الجيل الخامس خطوة مهمة نحو تحقيق التحول الرقمي في مصر، حيث سيساهم في:

  •  زيادة سرعة الإنترنت: مما يتيح للمستخدمين الاستمتاع بتجربة إنترنت سلسة وسريعة.
  •  توسيع نطاق التغطية: لتصل خدمات الجيل الخامس إلى جميع أنحاء البلاد.
  • تحفيز الاستثمار: في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
  •  خلق فرص عمل جديدة: في مختلف المجالات المرتبطة بالجيل الخامس.
شبكات الجيل الخامس 5G

الجيل الخامس: نقلة نوعية في الاتصالات المصرية

وأكد وزير الاتصالات، أن إطلاق الجيل الخامس يمثل نقلة نوعية في مصر لدعم كافة الخدمات وكل عناصر الخدمات الصوتية والقطاعات المختلفة كالمدن الذكية القطاعات اللوجستية والزراعية والقطاعات الطبية كافة القطاعات التي تفيد المواطنين، بحسب ما نقلته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

لماذا تعد تقنية 5G نقلة نوعية في عالم الاتصالات؟

وتعد تقنية الجيل الخامس (5G) نقلة نوعية في عالم الاتصالات، لأنها توفر سرعات إنترنت فائقة تصل إلى عشرات الجيجابايت في الثانية، وتفتح آفاقاً جديدة لتطبيقات متنوعة مثل إنترنت الأشياء، والـAI الذكاء الإصطناعي، والواقع الإفتراضي، والخدمات الصحية عن بعد وغيرها من الخدمات المرتبطة بالتكنولوجيا، ومن المتوقع أن يساهم انتشار هذه التقنية في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز كفاءة العديد من القطاعات.

 

الـ 5G تساهم في تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة 

وقال طلعت:" إن التوقيع على الدفعة الثانية من تراخيص الجيل الخامس لشركات المحمول، يعد بمثابة دخول رسمي لخدمات الجيل الخامس في مصر"، مضيفا أن الجيل الخامس يتضمن العديد من الخدمات الطبية والزراعية التي تسهم في تحقيق رؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة.

كما وقعت شركة وي (WE) محددات تشغيل الجيل الخامس حيث كانت قد وقعت تراخيص الجيل الخامس في يناير الماضي بقيمة 150 مليون دولار لمدة 15 عاما.

 

ماذا توفر شبكات الجيل الخامس 5G للمستخدمين؟

والجدير بالذكر، أن شبكات الجيل الخامس تُتيح سرعات فائقة من شأنها دفع عملية التحول الرقمي، وتمكن من التوسع في الابتكار والتطوير لمختلف التطبيقات، بدءً من الواقع الافتراضي وحتى الميكنة الصناعية، حيث تُتيح السعات الهائلة للجيل الخامس وزمن الاستجابة السريع قدرة على دعم الاتصال والسيطرة على عدد كبير من الأجهزة في آن واحد، مما يدعم تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة، وتطبيقات المدن الذكية والموانئ الذكية والرعاية الصحية، والتحكم في الأجهزة عن بُعد وغيرها من التطبيقات المتقدمة.

 

هل يتحمل المواطن أعباء التكلفة الكبيرة لتراخيص الجيل الخامس؟ 

وصرح  حازم متولى الرئيس التنفيذى لشركة “اى آند ” إتصالات سابقاً، ان معظم مدخلات عمليات التشغيل بالعملة الصعبة، وكل تكاليف الخدمه بالعملة المصرية، وما يتحمله المستخدم اقل بكثير حيث يقف عند تسعير   سنة ٢٠١٥، وفرق التكلفة تتحملها الشركات.

من جانبه اوضح المهندس محمد شمروخ الرئيس التنفيذى للجهاز القومى للاتصالات أنه لا مفر من زيادة قيمة خدمات المحمول الفترة القادمة، وأن العلاقة بين الجهاز والشركات تقوم على التبادل بمعنى كل من له حق ياخده، مؤكداً أن الخدمة الجديدة للجيل الخامس  لاتتطلب تغيير شريحه  التليفون، ولكن ليس كل الأجهزة  تدعم الجيل الخامس الأجهزة ولكنها أجهزة “سمارت فقط ”.

 

أعباء تكلفة خدمة الجيل الخامس 5G علي المستخدم 

وتعتمد تكلفة خدمة الجيل الخامس علي العميل حسب الباقة التي يقوم باختيارها من شركة الاتصالات، وبشكل عام، يمكن أن تكون تكلفة الاشتراك في خدمات (5G) أعلى من خدمات (4G)  بسبب السرعات العالية والمميزات المتقدمة التي تقدمها للمستخدمين، وتختلف أسعار الباقات من شركة لآخري حسب حجم الباقة المراد الإشتراك بها.

كما يذكر، أن كل شركة سوف تقوم بتحديد الأماكن أو المحافظات والمناطق التى ستبدأ الخدمة فيها تدريجيا، وذلك بناء على  قياساتها  للمناطق الأكثر استخداما للسمارت فون

 الجيل الخامس وعلاقتها 5G بالبنية التحية في مصر 

تراخيص الجيل الخامس وعلاقتها بالبنية التحية في مصر   

هذا وتؤكد آراء مسؤولي الاتصالات في مصر، أن حصول جميع شركات المحمول على تراخيص الجيل الخامس يعد مؤشراً على التزام الحكومة المصرية بتطوير البنية التحتية الرقمية للبلاد، وأن هذا الإنجاز سيجعل مصر في مصاف الدول المتقدمة في مجال الاتصالات.


التحديات المستقبلية لشبكات الجيل الخامس

 رغم أهمية هذا الإنجاز، إلا أن هناك بعض التحديات التي تواجه انتشار تقنية الجيل الخامس في مصر، مثل:

  •  تكلفة البنية التحتية: حيث يتطلب بناء شبكات الجيل الخامس استثمارات كبيرة.
  • تدريب الكوادر: على التقنيات الجديدة.
  • توعية المستخدمين: بأهمية الجيل الخامس وكيفية الاستفادة منه.