الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

استراليا توقع اتفاقا لتوسيع محمية بحرية بالمنطقة القطبية الجنوبية

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 10:19 ص
استراليا
استراليا

وقعت استراليا اليوم الثلاثاء اتفاقا لتوسيع محمية بحرية بالمنطقة القطبية الجنوبية، مما يعني أنها تحمي الآن محيطات أكثر من أي دولة على وجه الأرض.

وقالت وزيرة البيئة تانيا بليبرسك إن مساحة  محمية جزر هيرد و ماكدونالد البحرية سوف تتوسع بواقع أربعة أضعاف، بزيادة بنحو 310 الف كيلومتر مربع أو بحجم منطقة أكبر من إيطاليا.

 

وأضافت الوزيرة أن المنطقة تضم أنهارا جليدية وأراض رطبة، والبراكين النشطة الوحيدة في استراليا، بالإضافة إلى عدد كبير من البطاريق والفقمات وطيور القطرس.

 

وأوضحت" أنا فخورة أن استراليا تحمى الآن محيطات أكثر من أي دولة على وجه الأرض".

 

وقالت" هذا لا يعد انتصارا بيئيا كبيرة لأستراليا فقط، ولكنه انتصار بيئي للعالم".

وأشارت الوزيرة إلى أن التوسع يعني أن 52% من محيطات استراليا تخضع الآن للحماية، وهو ما يتجاوز هدف 30% الذي وقعت عليه استراليا ضمن معاهدة الأمم المتحدة للحفاظ على البيئة خلال عام 2022.

حيوان كوالا يتجول في محطة قطارات في استراليا

قام حيوان كوالا بزيارة غير متوقعة لمحطة قطارات في استراليا، مما دفع الشرطة لبدء عملية وجيزة، حسبما ذكرت وكالة النقل الحكومية في ولاية نيو ساوث ويلز اليوم الثلاثاء.

 

وأظهرت صورة نشرتها الوكالة حيوان كوالا يتجول على رصيف قطارات بمحطة كاسولا بالقرب من سيدني في الساعات الأولى من صباح الجمعة الماضية.

 

وأضافت الوكالة في منشور عبر موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي " على الرغم من أن حيوان الكوالا قام بجولة بمفرده في المحطة، قام أحد الحراس بإخطار مركز السيطرة الأمني، وتم مطالبة القطارات القادمة  بالإبطاء لدى المرور عبر المنطقة".

 

وأضافت" من خلال توجيه بعض من رجال شرطة ولاية نيو ساوث ويلز، تمكن حيوان الكوالا من العودة إلى الأدغال بصورة آمنة".


ويذكر أن حكومة نيو ساوث ويلز استثمرت الملايين في مشاريع الحفاظ على البيئة بهدف مضاعفة أعداد الكوالا في الولاية بحلول 2050.

 

وفي وقت سابق، أبدى وزير الخارجية الصيني وانج يي استعداده لتأجير حيوانات الباندا العملاقة لحديقة حيوان يابانية عندما التقى الأسبوع الماضي وفدا برلمانيا يابانيا من عدة أحزاب في بكين، وفقا لما ذكرته مصادر مطلعة على العلاقات الثنائية اليوم الأحد.