الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
منوعات ومرأة

اليوم.. الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 10:42 ص
جائزة نوبل
جائزة نوبل

سيعلن اليوم الثلاثاء عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء، ثاني جائزة ضمن سلسلة الجوائز التي يتم منحها تكريما للإنجازات الانسانية البارزة سنويا.

 

جائزة نوبل للطب 

وبدأ أسبوع جوائز نوبل أمس الاثنين بالإعلان عن الفائزين بجائزة نوبل في الطب، وهما العالمان الأمريكيان فيكتور أمبروس وجاري روفكون لاكتشافهما جزيئات الحمض الريبوزي النووي الميكروي( آر إن أيه) متناهية الصغر التي تقوم بدور مهم في تنظيم الجينات.

 

ومن المقرر أن تعلن الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم  عن الفائز بجائزة نوبل في الفيزياء في ستوكهولم الساعة الحادية عشر وخمسة وأربعين دقيقة صباحا بالتوقيت المحلي (0845 بتوقيت جرينتش).

 

ومن المقرر توزيع الجوائز في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل ذكرى وفاة الفريد نوبل (1833-96). 

 

أعلن الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، المستشار محمد عبد السلام، مشاركته في القمة العالمية للحائزين على جائزة نوبل للسلام، التي تنعقد هذا العام تحت عنوان: "السلام من أجل التقدم: الطريق إلى الرخاء الجماعي"، بحضور أكثر من 15 فائزًا بجائزة نوبل للسلام، بالإضافة إلى نخبة من المنظمات والشخصيات البارزة وذات المكانة العالمية.

 

وتشهد القمة العالمية للحائزين على جائزة نوبل للسلام، مجموعة من الجلسات والفعاليات، التي تناقش التحديات العالمية لإحلال السلام والآليات المثلى والاقتراحات المبتكرة لمعالجة النزاعات، والصراعات، كما تسعى لتوفير منصة للحوار من أجل إيجاد سبل بناءة لتعزيز السلام والتنمية البشرية، والجهود الإنسانية لتحقيق التعايش المتناغم.

 

التحديات العالمية المعاصرة تدعونا لإعادة استكشاف قيمنا الإنسانية المشتركة

 

وقال الأمين العام لمجلس حكماء المسلمين، في كلمته خلال القمة العالمية التاسعة عشرة للحائزين على جائزة نوبل للسلام المنعقدة في الفترة من 18 إلى 21 سبتمبر الجاري وتستضيفها مدينة مونتيري بالمكسيك، إن ما يواجهه عالمنا اليوم من تحديات وحروب وصراعات، وتصاعد خطابات الكراهية والتعصب والتمييز والعنف وعدم احترام الآخر يتطلب منا جميعًا العمل على إعادة استكشاف القيم الإنسانية المشتركة، مشيرًا إلى أنه يجب على المؤسسات الدينية أن تعمل معًا من أجل تشكيل حركة وتحالفات عالمية تسهم في توحيد العمل حول التطلعات المشتركة من أجل عالم أكثر سلامًا وتناغمًا وتفاهمًا.