الأربعاء 09 أكتوبر 2024 الموافق 06 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

من قام بشراء منجم السكري؟

حقيقة شراء أغنى رجل في مصر منجم السكري

الثلاثاء 08/أكتوبر/2024 - 10:02 م
حقيقة شراء أغنى رجل
حقيقة شراء أغنى رجل في مصر منجم السكري؟

انتشرت في الآونة الأخيرة شراء المهندس نجيب ساويرس، رجل الأعمال، حصة في منجم السكري أهم وأكبر مناجم الذهب في مصر.

وذكر نجيب ساويرس، في مقابلة مع "العربية Business4"، أنه قدم عرضًا في السابق إلى “سنتامين” للاستحواذ على حصة في منجم السكري، ولكن الصفقة لم تكتمل.

هل ينوي نجيب ساويرس شراء منجم السكري؟

اعترف المهندس نجيب ساويرس عن نيته شراء منجم السكري عبر التقدم بشراء حصة شركة “سنتامين” التي استحوذت في 1994 على المنجم بحصة من الهيئة العامة للثروة المعدنية.

وقال “طبعا عايز استحوذ على حصة من الشركة، لأن أنا راجل مصري والشركة بتعمل في مصر، كان هيبقى في فائدة”، مشيرًا إلى أن العرض الذي قدم إلى “سنتامين” للاستحواذ على منجم السكري كان كبيرًا جدًا.

وأضاف: “إن شركة “سنتامين” قبلت عرض استحواذ شركة «أنجلو جولد أشانتي» عليها، وبالتالي أصبح الموضوع منتهيًا بالنسبة إليه”.

حقيقة شراء أغنى رجل  في مصر منجم السكري؟

رئيس الوزراء: حصة مصر في منجم السكري محددة بعقود واضحة

كما علّق رئيس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي، في وقت سابق  خلال مؤتمر صحافي للكشف عن مجموعة من الحوافز الضريبية لمجتمع الأعمال عن صفقة "سنتامين"، قائلاً: "إن حصة مصر في منجم السكري محددة بعقود واضحة والآن وزارة البترول على تواصل مع الشركة المالكة للمنجم لبيان وتأكيد الصفقة".

دخل مصر المباشر من منجم السكري 

ووفق المدير التنفيذي لشركتي السكري لمناجم الذهب وسنتامين مصر، عمرو حسونة، حصلت الحكومة المصرية، ممثلة في الهيئة المصرية للثروة المعدنية، على دخل مباشر من منجم السكري بقيمة تجاوزت المليار دولار بين حصص أرباح وإتاوات، منذ بداية المشروع حتى نهاية يونيو الماضي.

ووقّعت هيئة الثروة المعدنية المصرية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب- تابعة لـ "سنتامين"- اتفاقية عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجاري، وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت اسم "السكري لمناجم الذهب"، وبدأت الإنتاج عام 2009 ككيان مشترك بين "سنتامين" والهيئة.

الاتفاق  بين مصر وشركتين دوليتين بشأن منجم السكري

وقال رئيس الوزراء المصري: "الاتفاق الحالي بين مصر وشركتين دوليتين بشأن منجم السكري يتضمن حقوقاً ثابتة لـ مصر، مع إمكانية زيادة حصتها في المستقبل"، مؤكداً أن الاتفاق لا يثير أي جدل بشأن الحصة الحالية، بل إنه قد يتضمن شروطاً تتيح لمصر زيادة حصتها من المنجم.