الجمعة 11 أكتوبر 2024 الموافق 08 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

خبير: لقاء السيسي ووزير الخارجية الأردني يعكس خصوصية العلاقات بين البلدين

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 12:41 م
السيسي
السيسي

قال الدكتور أحمد سيد أحمد خبير العلاقات الدولية، إنّ التنسيق المصري الأردني يمثل نموذجا مهما فيما يتعلق بإدارة العلاقات الثنائية ودعم القضايا العربية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

الشعب الفلسطيني

وأضاف في مداخلة هاتفية ببرنامج على قناة «إكسترا نيوز»، أنه على مدار العام الماضي ظهر هذا التنسيق بين الجانبين فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني على المستوى الإنساني وإرسال المساعدات الإنسانية والعمل على منع توسع الصراع الإقليمي، بالإضافة إلى دعم الحقوق المشروعة للشعب.

 

وتابع، أن لقاء الرئيس السيسي مع وزير الخارجية الأردنية يعكس خصوصية العلاقات المصرية الأردنية، وهي تنبع من كونها علاقات استراتيجية ونموذج في إدارة العلاقات العربية العربية القائم على تعظيم المصالح والمنافع المتبادلة، وهناك آليات كثيرة للتعاون بين البلدين، كما أنه يعكس تطابق المواقف المصرية الأردنية فيما يتعلق بالدفاع عن القضايا العربية وتأكيد وقف ضرورة وقف العدوان الإسرائيلي الذي يؤجج الصراع في المنطقة. 

 


وفي وقت سابق، وصل الرئيس عبدالفتاح السيسي  العاصمة الإريترية أسمرة، وكان الرئيس أسياس أفورقي على رأس مستقبليه، وذلك وفقا لنبأ عاجل افادت به إكسترا نيوز.

 

وأعلن المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يتوجه، اليوم، إلى العاصمة الإريترية أسمرة، في زيارةٍ تأتي تلبيةً لدعوة من أخيه الرئيس الإريتري "أسياس أفورقي".

 

ومن المقرر أن تتناول الزيارة بحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية وجهود ترسيخ الاستقرار والأمن في القرن الأفريقي والبحر الأحمر، على النحو الذي يدعم عملية التنمية ويحقق مصالح شعوب المنطقة.

الرئيس التونسي قيس سعيد


وعاى صعيد متصل؛ أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى اتصالاً هاتفياً بالرئيس التونسي قيس سعيد، لتقديم التهنئة بمناسبة إعادة انتخابه رئيساً للجمهورية التونسية الشقيقة، معرباً عن خالص تمنياته للرئيس التونسي بالنجاح والتوفيق في أداء مهامه خلال فترة رئاسته الجديدة.

 

وأكد الرئيس حرص مصر على تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات بما يحقق مصالحهما المشتركة، فضلاً عن استمرار التنسيق الوثيق بين البلدين تجاه التصدي للتحديات التي تواجه الأمن القومي العربي.

 

من جانبه؛ أعرب الرئيس التونسي عن تقديره البالغ للفتة الكريمة من السيد الرئيس، مؤكداً عمق وقوة العلاقات التاريخية التي تجمع البلدين، ومشيداً بما تشهده العلاقات الثنائية من تطور لافت على مختلف الأصعدة، ومشدداً على حرص بلاده على تعزيز التعاون والتنسيق مع مصر ودفعه إلى آفاق أرحب، تلبي تطلعات الشعبين المصري والتونسي الشقيقين.