الخميس 10 أكتوبر 2024 الموافق 07 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

اليوم العالمي للصحة النفسية.. كيف تحمي نفسك من الاكتئاب؟

الخميس 10/أكتوبر/2024 - 07:33 م
كيف تحمي نفسك من
كيف تحمي نفسك من الاكتئاب

الاكتئاب واحد من أكثر الأمراض النفسية شيوعًا، ويمكن أن يؤثر على أي شخص بغض النظر عن العمر أو الجنس أو الخلفية الاجتماعية.

ويعد اليوم العالمي للصحة النفسية هو مناسبة سنوية تهدف إلى رفع الوعي بأهمية الصحة النفسية وتحدياتها، وتشجيع البحث عن الدعم والتحدث عن الأمراض النفسية دون خجل أو وصمة اجتماعية.

العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب 

التهاب المفاصل؛ الربو؛ أمراض القلب؛ السرطان؛ مرض السكري؛ الدهون. يُعتبر الاكتئاب حالة طبية خطيرة يمكن أن تزداد سوءًا بدون علاج مناسب. غالبًا ما يرى الأشخاص الذين يسعون إلى العلاج من الاكتئاب تحسن الأعراض في غضون أسابيع قليلة.

كيف تحمي نفسك من الاكتئاب

طريقة لتجنب الاكتئاب

في الوقت الحاضر، هناك العديد من التغييرات في نمط الحياة وتقنيات إدارة الإجهاد التي يمكنك استخدامها لمنع أو تجنب الاكتئاب. وبينما قد تختلف المحفزات من شخص لآخر، فإن بعض أفضل التقنيات التي يمكنك استخدامها لمنع أو تجنب انتكاسة الاكتئاب تشمل:

 ممارسة الرياضة بانتظام

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام هي واحدة من أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لصحتك العقلية. وفقًا للأطباء، يمكن أن تساعد التمارين الرياضية في علاج الاكتئاب والوقاية منه بعدة طرق رئيسية:

زيادة درجة حرارة الجسم، وتهدئة الجهاز العصبي المركزي؛ إطلاق مواد كيميائية مثل الإندورفين، والتي يمكن أن تحسن الحالة المزاجية؛ خفض المواد الكيميائية في الجهاز المناعي التي يمكن أن تزيد من تفاقم الاكتئاب؛ يمكن لجميع أشكال التمارين الرياضية أن تساعد في علاج الاكتئاب، ولكن من الأفضل ممارسة الرياضة بانتظام. للحصول على المزيد من التمارين الرياضية، يمكنك:
الانضمام إلى فريق رياضي أو استوديو (مثل اليوجا أو الكيك بوكسينج) حيث ستكون جزءًا من مجتمع بالإضافة إلى كونك نشطًا؛ استخدم السلالم بدلاً من المصعد؛ اجعلها عادة: هذه هي أفضل طريقة للحفاظ على مستويات اللياقة البدنية الأكثر فعالية في منع الاكتئاب.

تقليل الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي

أظهرت الأبحاث أن زيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن تسبب الاكتئاب وانخفاض احترام الذات أو تساهم فيهما. يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مسببة للإدمان وتقلل من التواصل مع العائلة والأصدقاء وحتى زملاء العمل.

يمكن أن يساعد الحد من الوقت الذي تقضيه على وسائل التواصل الاجتماعي في منع الاكتئاب. يمكنك القيام بذلك من خلال:

إزالة جميع تطبيقات التواصل الاجتماعي من هاتفك؛ استخدام ملحق حظر المواقع الذي يسمح لك فقط باستخدام مواقع ويب معينة لفترة زمنية محددة؛ لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي إلا لغرض محدد وتجنب تسجيل الدخول عدة مرات في اليوم لمجرد القيام بشيء ما.

بناء علاقات قوية

إن وجود نظام دعم قوي وحياة اجتماعية نشطة أمر مهم للصحة العقلية. وقد أظهرت الأبحاث أن الدعم الاجتماعي "الكافي" يمكن أن يحمي أيضًا من الاكتئاب.

تأكد من البقاء على اتصال بالأصدقاء والعائلة بانتظام، حتى عندما تكون حياتك مزدحمة. إن حضور المناسبات الاجتماعية عندما يكون ذلك ممكنًا والعثور على اهتمامات جديدة يمكن أن يساعدك في مقابلة أشخاص جدد، وكل هذا يمكن أن يساعدك في بناء علاقات جديدة.

 تخفيف التوتر

يعد الإجهاد المزمن أحد أكثر الأسباب شيوعًا للاكتئاب والتي يمكن تجنبها. يعد تعلم كيفية إدارة الإجهاد والتعامل معه أمرًا ضروريًا للصحة العقلية المثلى. لإدارة الإجهاد، يمكنك:

تجنب تفويض الكثير من المهام؛ ممارسة اليقظة أو التأمل؛ تعلم السماح للأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها بالحدوث.

كيف تحمي نفسك من الاكتئاب

أعراض الاكتئاب الشائعة

الحزن المستمر والشعور باليأس.

فقدان الاهتمام بالأنشطة التي كانت ممتعة سابقًا.

تغييرات في الشهية والنوم.

الشعور بالتعب والإرهاق.

صعوبة في التركيز واتخاذ القرارات.

الأفكار الانتحارية.

لماذا اليوم العالمي للصحة النفسية مهم؟

رفع الوعي: يساهم في نشر الوعي بأهمية الصحة النفسية وأعراض الأمراض النفسية الشائعة.

كسر الحواجز: يساعد في كسر الحواجز الاجتماعية المرتبطة بالصحة النفسية وتشجيع الناس على طلب المساعدة.

دعم البحث: يشجع على الاستثمار في البحث العلمي في مجال الصحة النفسية لتطوير علاجات جديدة وأكثر فعالية.

توفير الدعم: يوفر فرصًا لتقديم الدعم للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية نفسية.

رسالة اليوم العالمي للصحة النفسية:

صحتك النفسية مهمة بقدر صحتك الجسدية. لا تتردد في طلب المساعدة إذا كنت بحاجة إليها.