الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

أمريكا: لم نعط ضوء أخضر لإسرائيل للقيام بحرب برية في لبنان

السبت 12/أكتوبر/2024 - 10:43 ص
صورة ارشيفية
صورة ارشيفية


قال المبعوث الأمريكي إلى لبنان اموس هوكستين، اليوم، إن  الولايات المتحدة لم تعط ضوءا أخضرا لأي عمليات عسكرية في لبنان وملتزمون بتعزيز قدرات الجيش اللبناني ونشره في الجنوب، وذلك بحسب ما نقلت قناة "القاهرة الاخبارية في خبر عاجل منذ قليل.

 

تحقيق وقف إطلاق النار

 

وأضاف “هوكستين” أن الرئيس بايدن كان يعمل جاهدا لتحقيق وقف لإطلاق النار في لبنان خلال فترة انعقاد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

 

وأوضح هوكستين :"نحن بحاجة إلى التركيز على حل يؤدي إلى تنفيذ القرار الأممي رقم 1701 بشكل كامل".

 

وفي السياق الميداني قال إعلام لبناني، إن 5 شهداء بينهم 4 أطفال في غارة لجيش الاحتلال على بلدة البيسارية في صيدا جنوبي لبنان.


وأعلن حزب الله اللبناني، اليوم، أنه  قصف مرابض الاحتلال في معيليا بمنطقة الجليل برشقة صاروخية.

 

ونقلت قناة القاهرة الاخبارية، عن أن  صفارات الإنذار تدوي في المغار بمنطقة الجليل الأسفل شمالي إسرائيل.

 

وذكر إعلام إسرائيلي،  سماع دوي انفجارات غربي طبريا بعد رشقة صاروخية أطلقت من لبنان، مضيفًأ أن صفارات الإنذار تدوي في عدد من المناطق في الجليل الأوسط غربي بحيرة طبريا.

 

وأعلن جيش الاحتلال، أنه تم  اعتراض صاروخ أطلق من لبنان نحو منطقة الجليل.

 أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، مساء أمس الجمعة، مقتل 60 شخصا وإصابة 168 آخرين في هجمات إسرائيلية على لبنان خلال الـ24 ساعة الماضية.

 

وقالت الحكومة اللبنانية إن 2229 شخصا قتلوا في هجمات إسرائيلية وأصيب 10 آلاف و380 آخرين، منذ بدء الحرب على غزة في أكتوبر من العام الماضي.

 

غارة جوية إسرائيلية 

 

وجرى تسجيل وقوع 57 غارة جوية إسرائيلية في مناطق مختلفة من لبنان خلال الساعات الـ24 الماضية، خاصة في الجنوب بالقرب من الحدود الإسرائيلية، والضاحية الجنوبية لبيروت، والبقاع في شرقي لبنان.

 

كما تم تسجيل نحو 187 ألف شخص كنازحين داخليا بسبب العنف، في حين تم تسجيل أكثر من 430 ألف شخص، منهم حوالي 318 ألف سوري، رسميا على أنهم فروا إلى سوريا المجاورة.

 

بحث ولي العهد السعودي رئيس مجلس الوزراء الأمير محمد بن سلمان مساء أمس الجمعة هاتفيا، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مستجدات الأحداث في المنطقة، وفق وكالة الأنباء السعودية(واس).

 

خفض التصعيد للوصول إلى الأمن والاستقرار

 

وقالت الوكالة إن ولي العهد تلقى اتصالاً هاتفياً، أمس، من ماكرون، استعرضا خلاله "الجهود المبذولة لخفض التصعيد للوصول إلى الأمن والاستقرار". 

 

قال الدكتور محمد كمال، أستاذ العلوم السياسية، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ترى أن هناك فرصة لتنفيذ هدفها الاستراتيجي بإضعاف حزب الله والقضاء على قدرانه العسكرية.