السبت 12 أكتوبر 2024 الموافق 09 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

بوجاتشار بطل العالم للدراجات يفوز بسباق لومبارديا للمرة الرابعة على التوالي

السبت 12/أكتوبر/2024 - 07:37 م
طواف فرنسا
طواف فرنسا

فاز الدراج السلوفيني تادي بوجاتشار بطل العالم بسباق جائزة لومبارديا للمرة الرابعة على التوالي، اليوم السبت.

 

تفوق بوجاتشار الفائز بسباق طواف فرنسا

وبسيناريو مماثل تقريبا لفوزه ببطولة العالم منذ أسبوعين، تفوق بوجاتشار الفائز بسباق طواف فرنسا (تور دي فرانس9) ثلاث مرات بفارق مريح عن منافسيه، حيث تقدم بمسافة كبيرة قبل 50 كيلومترا من خط النهاية،حسبما ذكر موقع (سايكلينج ويكلي).

 

ولم يجد الدراج السلوفيني منافسة قوية من أقرانه في السباق لدرجة أنه لوح للجماهير عند وصوله لخط النهاية، حيث أنهى السباق متقدما بفارق ثلاث دقائق و16 ثانية عن البلجيكي ريمكو إيفينبول صاحب المركز الثاني، وبفارق أربع دقائق و31 ثانية عن الإيطالي جوليو سيسكوني ثالث الترتيب.

 

وقال بوجاتشار الذي يمثل فريق الإمارات "إنه فوز استثنائي بعد سباق صعب للغاية".

 

وبفوزه بالسباق للمرة الرابعة تعادل بوجاتشار مع الدراج الإيطالي ألفريدو بيندا الذي فاز بطواف لومبارديا أربع مرات في 1925 و1926 و1927 و1931.

 

ويعتلي قائمة الفائزين بهذا السباق، الدراج الإيطالي الأيقوني فاوستو كوبي برصيد خمس مرات في أعوام 1946 و1947 و1948 و1949 و1954.

 

وأقترب بوجاتشار من أن يكون لا يقهر في مسيرته هذا العام حيث حقق ثلاثية الفوز  ببطولة  العالم وطواف جيرو دي إيطاليا، وطواف الجولة.

 

كما فاز الدراج السلوفيني أيضا ببطولة لييج باستوني الكلاسيكية العريقة وبطولة ستراد بيانكي بفارق كبير عن أقرب منافسيه.

 

صنع فريق الإمارات إنجازا تاريخيا بالفوز بطواف فرنسا لسباق الدراجات الهوائية، وذلك بقيادة السلوفيني تادي بوجاتشار لقب طواف فرنسا التاريخي، متفوقاً على أقرب ملاحقيه الدنماركي يوناس فينجارد.

 

طواف فرنسا

وعرضت مؤسسة "ماعت" تقرير لنجاح بوجاتشار خلال طواف فرنسا أن يحقق اللقب بعدما وصل الفارق إلى 6 دقائق و17 ثانية عن أقرب ملاحقيه يوناس فينغارد بعد المرحلة النهائية.

 

وأنهى قائد فريق الإمارات 6 مراحل من الطواف الفرنسي بالانتصار آخرها في نيس، ووسع الفارق مع فينجارد إلى أكثر من 6 دقائق، ومع الثالث في الترتيب البلجيكي ريمكو إيفينبول، إلى أكثر من 8 دقائق.

 

وبات هذا اللقب هو الثالث لبوجاتشار في طواف فرنسا بعد نسختي 2020 و2021، ليثأر من فينجارد الذي تفوق عليه في آخر عامين، ليكون أول دراج يفوز بطوافي فرنسا وإيطاليا في عام واحد منذ الإيطالي ماركو بانتاني في عام 1998.

 

ويبلغ عمر طواف دراجات فرنسا أكثر من 120 عاماً، حيث انطلق لأول مرة في الفترة من 31 مايو إلى 5 يوليو 1903، وكانت الخطة أن يبدأ في العاصمة باريس ويتوقف في مدن ليون ومارسيليا وبوردو ونانت، ثم يعود للعاصمة مجدداً لكن بعد ذلك أضيفت تولوز.