الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الثوم بـ150 جنيها.. نقيب الفلاحين يكشف مفاجأة بشأن ارتفاع الأسعار

السبت 12/أكتوبر/2024 - 10:28 م
نقيب الفلاحين
نقيب الفلاحين

أكد حسين أبو صدام، نقيب الفلاحين، أن ارتفاع أسعار بعض السلع خلال الفترة المقبلة وتحديًا البصل والثوم، متوقع وأن العروة الجديدة لـ الثوم ستظهر في شهر 3 المقبل، والبصل سيكون في شهر 4 المقبل.

ارتفاع أسعار بعض السلع

وأضاف نقيب الفلاحين، خلال تصريحات تليفزيونية أن سعر الثوم سعره كان سيصل لـ 150 جنيه، ولكن المتوقع الآن أن سعر سيكون 120 جنيه لآن الكثير من السيدات تشتري الثوم من أجل الخزين.

 

ولفت إلى أن سعر البصل في الفترة الماضية كان منخفض ولكن الفترة المقبلة سيكون  سيصل سعره إلى 30 جنيهًا، وأوضح أن السبب في سعر بعض السلع يرجع لـ ارتفاع أسعار التقاوي.

 

وأشار إلى أن جميع الأسعار مرتفعة، وأن فاصل العروات والتغيرات المناخية، وأسعار التقاوي السبب في ما نتعرض له من ارتفاع في الأسعار.

 

وكشف أن أسعار الطماطم ستنخفض للنصف خلال شهر 11 المقبل، وأن البطاطس أيضًا ستنخفض بنسبة كبيرة تصل لـ 10 جنيهات للكيلو.

 

إنجاز جديد في مجال الزراعة

وفي وقت سابق، بناءً على توجيهات الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بأهمية تسخير مخرجات البحث العلمي لتعزيز التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني وفقًا لأهداف ومبادئ الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي، تعلن أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا عن إنجاز جديد في مجال الزراعة.


فقد حقق مشروع "تقييم وإكثار سلالات جديدة متفوقة من اللوبيا والثوم وتقديمها للتسجيل كأصناف جديدة للمزارعين بمصر" نجاحًا ملحوظًا، حيث تم تمويل هذا المشروع من أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ضمن المشروعات القومية بالشراكة مع كلية الزراعة – جامعة كفر الشيخ.


وقد صدر قرار وزير الزراعة واستصلاح الأراضي رقم (221) لعام 2024 بتسجيل صنفين من الثوم هما (طيبة 1 وطيبة 2)، كما نجح المشروع سابقًا في تسجيل ثلاثة أصناف من اللوبيا (كفر الشيخ 2، كفر الشيخ 3، كفر الشيخ 4) بموجب القرار الوزاري رقم 535 لعام 2022.


ومن جانبه، أوضح أيمن عاشور أن هذه النجاحات تأتي في إطار سعي الأكاديمية لتلبية احتياجات المجتمع، ودعم القطاع الزراعي، مؤكدًا أن هذا يعكس التزام الأكاديمية بتحقيق التنمية المستدامة ودعم الاقتصاد الوطني من خلال مخرجات البحث العلمي.