الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

هيئة بحثية استرالية: اليابان تتراجع للمركز الرابع من حيث الدول الأكثر نفوذا في منطقة آسيا-المحيط الهادي

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 10:40 ص
اليابان
اليابان

تراجعت اليابان للمركز الرابع في تصنيف الدول الأقوى والأكثر نفوذا في منطقة آسيا-المحيط الهادي، حسبما أظهرت هيئة بحثية استرالية، لتصبح وراء الهند بسبب الركود الاقتصادي المطول الذي تعاني منه طوكيو.

 

وذكرت وكالة كيودو اليابانية للأنباء اليوم الأحد أن مؤشر القوى في آسيا لعام 2024، الذي أصدره معهد لووي مؤخرا، أظهر أن اليابان حصلت على 9ر38 نقطة من بين 100، بارتفاع 6ر1 نقطة مقارنة بالعام الماضي، في حين ارتفعت الهند بواقع 8ر2 نقطة لتصل إلى 1ر39. وتصدرت الولايات المتحدة المؤشر بواقع 7ر81، تليها الصين 7ر72.

 

ويقيم التحليل القوى الشاملة لـ 27 دولة ومنطقة في آسيا-المحيط الهادي، باستخدام متوسط للقياس في ثمانية مجالات مثل القدرة العسكرية والموارد الاقتصادية والنفوذ الدبلوماسي والثقافي.

 

ويشار إلى أن هذه أول مرة تتراجع فيها اليابان، التي طالما عانت من انخفاض معدل المواليد وارتفاع أعمار سكانها، عن المركز الثالث، منذ أن بدأ المعهد الأسترالي المستقل ومقره سيدني في نشر هذا التقييم السنوي في عام 2018.

 

وفي وقت سابق، قال رئيس الوزراء الياباني شيجيرو إيشيبا إنه لا يرى ضرورة لتعديل الاتفاق المبرم بين الحكومة وبنك اليابان (البنك المركزي الياباني) في عام 2013، حيث أكد مع محافظ البنك كازو أويدا الأسبوع الماضي على أنهما سيواصلان  العمل معا وفقا لهذا الاتفاق، بحسب ما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء.

تصريحات رد على المعارضة

وجاءت تصريحات إيشيبا، في البرلمان ردا على أسئلة وجهها يوشيهيكو نودا، رئيس الحزب الديمقراطي الدستوري المعارض الرئيسي في اليابان.

 

وأشار إيشيبا أيضا إلى أنه يعتزم مواصلة السياسة الاقتصادية التي تبناها سلفه لضمان أن تتغلب اليابان على الانكماش الاقتصادي.

 

زيارة لمنطقة متأثرة بالزلزال

وسبق  رئيس الوزراء الياباني الجديد، كان زار  شيجيرو إيشيبا، شبه جزيرة نوتو في وسط اليابان، التي تأثرت بشدة من الزلزال الذي وقع في يناير والأمطار الغزيرة في سبتمبر.

 

كما تعد هذه هي المرة الأولى التي يزور فيها شيجيرو إيشيبا، رئيس الوزراء الياباني الجديد، شبه الجزيرة في محافظة إيشكاوا منذ توليه المنصب يوم الثلاثاء، بحسب وكالة "جيجي برس" للأنباء.