الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

مقتل صحفي واختطاف 7 قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 12:35 م
مقتل صحفي واختطاف
مقتل صحفي واختطاف 7 قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم

شهدت الأراضي النيجيرية قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في إطار تصفيات أمم أفريقيا 2025، أحداث مأساوية، قُتل على آثرها صحفي رياضي، بالإضافة إلى اختطاف باقي فريق العمل، الذي يتكون من 7 أفراد آخرين.

وعن طريق السطور التالية، نستعرض لكم القصة الكاملة وراء قتل الصحفي الرياضي، بالإضافة إلى 7 آخرين من طاقم العمل، قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في إطار منافسات تصفيات أمم أفريقيا 2025.

مقتل صحفي واختطاف 7 قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا

صرح الصحفي النيجيري الشهير كولين أودوه، ومسؤول اللجنة الإعلامية لمنتخب نيجيريا الأسبق، عبر حسابه الشخصي على «تويتر» أن الصحفي الذي ذهب ضحية هذا العمل الإرهابي، كان زميلًا سابقًا له في قناة «سوبر سبورت».

وكانت قد أكدت عدة تقارير صحفية نيجيرية، مقتل صحفي نيجيري، بالإضافة إلى خطف العديد من أفراد طاقم عمل قناة «سوبر سبورت»، أثناء رحلة سفرهم لتغطية مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2025.

ووفقًا للصحفي كولين أودوه، حيث تم اختطاف الطاقم الصحفي يوم الأربعاء الماضي، أثناء توجههم إلى أويو، ولاية أكوا إيبوم، مكان إقامة مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا 2025.

وبين الصحفي الشهير كولين أودو، بأن الطاقم سلك طريقًا مختصرًا، عبر نقطة ساخنة سيئة السمعة بسبب توفير الوقود، ولكن ذلك أوقعهم فريسة للخاطفين الإرهابين بسهولة.

وأتم أودو حديثه بأنه تم إطلاق سراح أفراد الطاقم، ولكن لا يزال هناك مفقود منهم.

مقتل صحفي واختطاف 7 قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا

ونقلت صحيفة «بانش» الشهيرة، أن قوات الشرطة النيجيرية، نجحت في إنقاذ 6 من طاقم العمل المختطف، في ولاية أنامبرا بعد اختطافهم من قبل مجرمين مشتبه بهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم شرطة ولاية أنامبرا: «هناك جهود مبذولة في الساعات الماضية، لتحديد مكان وإنقاذ العضو السابع من الطاقم، لقد نجحنا في إنقاذ 6 أفراد، ولا تزال العمليات جارية لإنقاذ الفرد المتبقي».

وأشارت العديد من التقارير الصحفية إلى أن من فعل تلك الجريمة هي جماعة تُدعى «إيجبو العرقية» في شرق البلاد.

اقرأ أيضًا: حقيقة انتقال ثنائي زد إلى الأهلي (خاص)

 

بيان الاتحاد النيجيري بعد مباراة ليبيا ونيجيريا

«نعم، لقد انتهت مباراة ليبيا ونيجيريا لصالحنا وحصلنا على ثلاث نقاط، لكن حقيقة فقدان أرواح خلقت موقفًا لم نتمكن فيه من الاحتفال بشكل صحيح، ويؤلمني بشدة حتى التفكير في الحادث المؤسف والآليم».

«كانت لكرة القدم النيجيرية علاقة طويلة ومثمرة مع قناة سوبر سبورت، حيث كانت المنظمة حليفًا قويًا في المساعدة على تحقيق هدف الاتحاد النيجيري لكرة القدم، في نشر الفرح بين النيجيريين من خلال كرة القدم، وكانوا محترفين للغاية ومخلصين في خدمتهم، نشاركهم آلامهم وحزنهم في هذه الفترة الصعبة، صلاتنا أن يرحم الله عائلة سوبر سبورت وأسر المتوفى، ويمنحه الراحة الأبدية».

مقتل صحفي واختطاف 7 قبل مباراة ليبيا ونيجيريا في تصفيات أمم أفريقيا

يذكر أن انتصر منتخب نيجيريا على نظيره الليبي مساء يوم الجمعة الماضي، بهدف دون رد، ضمن تصفيات أمم أفريقيا 2025.