الأحد 13 أكتوبر 2024 الموافق 10 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

ناقد فني: "المتحدة" أعادت الدراما الدينية والاجتماعية التاريخية بعد اختفائها

الأحد 13/أكتوبر/2024 - 03:22 م
الشركة المتحدة
الشركة المتحدة

قال عبدالله غلوش، الناقد الفني، إنّ الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية اتبعت سياسة على مدار السنوات الماضية على 3 مراحل، إذ إنّها أعادت ما يسمى بالدراما الوطنية التي اختفت فترة كبيرة، مثل مسلسل الاختيار بأجزائه الثلاثة والذي أبرز كيفية تأثر الأطفال بمشهد شهيد المنسي وأصبحوا يقلدوه على «التيك توك» وعلى المنصات الإلكترونية المختلفة، موضحا أنّ «المتحدة» أعادت الدراما الدينية من خلال مسلسل الإمام الشافعي.
 

وأضاف «غلوش»، خلال مداخلة هاتفية عبر قناة «القاهرة الإخبارية»، أنّ الشركة المتحدة أعادت الدراما التاريخية التي بدأتها مصر في المنطقة بأكملها، لكن أهملت في فترة ما فكرة الإنتاج التاريخي، مشيرا إلى أنّ «المتحدة» لديها أفضل مديرين تصوير وفنانين وأنّها ذات قلب جريء، إذ إنّها تعتمد على كل عناصر الصناعة الجديدة سواء مخرج أو مؤلف أو مدير تصوير جديد في حالة تمتعه بالكفاءة والتدريب الجيد.

 

وتابع: «نعطي فرص لوجوه وشبان جديدة لم يفعلوا أدوار بطولات من قبل مثل أحمد داش وعصام عمر وأحمد العوضي، ومسلسل إيمان العاصي»، لافتا إلى أنّ الموهوبين الذين يتم اكتشافها عبر برامج اكتشاف المواهب يتعرضون للنسيان من الجمهور بمجرد انتهاء فترة البرنامج، لكن الشركة المتحدة تسعى إلى معالجة هذا الموضوع من خلال عمل مسلسل للمواهب التي ستنجح في البرنامج باسم «ساعاته وتاريخه» وسوف يبدأ بعد عرض البرنامج بأسبوع.

دراما الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية

وفي سياق متصل، عرضت  قناة «القاهرة الإخباريةۚ» تقريرا بعنوان «دراما الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية.. تنوع وإبداع يتجاوز الحدود».

 

أفاد «التقرير»، أنّه على مدار عقود لعبت الدراما المصرية دورا رئيسيا في تشكيل الوعي في العالم العربي  وارتبط الجمهور بقصص وشخصيات وحكايات من الواقع، إذ إنّهم وجدوا من خلال تلك الأعمال نافذة ومرآة لحياتهم، كما أنّه في السنوات الأخيرة استطاعت الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية أن تقدم مجموعة متنوعة من الأعمال الدرامية التي حققت نجاحات باهرة ونسب مشاهدة عالية ووصت ببعض تلك الأعمال إلى العالمية ليتم ترجمتها ودبلجتها ليشاهدها الجمهور حول العالم.

 مسلسل الحشاشين

وأوضح «التقرير»، أنّ مسلسل الحشاشين لبطولة الفنان كريم عبدالعزيز وإخراج المبدع بيتر ميمي في الموسم الرمضاني السابق حظى بنسب مشاهدة عالية، إذ قامت الشركة المتحدة بترجمته ودبلجته ليشاهده الجمهور حول العالم، فضلا عن أعمال أخرى خارج الموسم الرمضاني الذي ينتظره الملايين من المشاهدين.

أعمال الشركة المتحدة

وأردف «التقرير»، أنّ خريطة أعمال الشركة المتحدة الدرامية تشهد مجموعة من الأعمال المتنوعة والتي تشهد عودة لنجوم كبار إلى الشاشة الصغيرة مثل ما شهد مسلسل «تيتا زوزو» الذي تقوم ببطولته صاحبة السعادة الفنانة إسعاد يونس التي استطاعت أن تحقق هي وفريق العمل المعادلة الصعبة في تقديم مسلسل كوميدي اجتماعي شائق حول علاقة الآباء بالأبناء في ظل تحديات العصر الحديث».


وتابع: «مصر تفتح ذراعيها دائما للنجوم العرب في كل مجالات الفن، كما تشهد أعمال الشركة المتحدة مشاركة واسعة من هؤلاء النجوم مثل الفنان السوري محمد القس الذي تألق في مسلسل «برغم القانون» الذي تقوم ببطولته إيمانى العاصي والذي كان حديث وسائل التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة».