الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عاجل.. فئات مسموح لها بزيارة المتحف المصري الكبير مجانا

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 02:08 ص
المتحف المصرى الكبير
المتحف المصرى الكبير

يضم المتحف المصرى الكبير ، المقرر أن يكون تشغيله التجريبى ، يوم الأربعاء المقبل ، أول مسلة معلقة في التاريخ.

 

وهناك فئات يسمح لها بدخول المتحف المصرى الكبير مجاناً وهى ..
*الأطفال تحت سن 4 سنوات
*المصريون من ذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى مرافق واحد
*مرشدي السياحة المصريين (باستثناء عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية)
*أفراد أسر الشهداء من الدرجة الأولى (باستثناء عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية)
*قدامى المحاربين في الجيش المصري (باستثناء عطلات نهاية الأسبوع والأعياد الرسمية)
*أعضاء المجلس الدولي للمتاحف (ICOM)

 

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، قد أعلن يوم الخميس الماضى ، أنه بناءً على توجيهات رئيس الجمهورية، سيتم بدء التشغيل التجريبى للمتحف المصرى الكبير الأربعاء المقبل، وهو الصرح الثقافي والحضارى الأكبر في العالم، إذ يضم بين جدرانه أكثر من 50 ألف قطعة أثرية.

 

ويبدأ مسار الزائر للمتحف المصري الكبير الذى تبلغ مساحته 117 فدانًا، بالدخول من طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي إلى ساحة الدخول الرئيسية وهي ميدان المسلة المصرية بمساحة 27 ألف متر مربع، وتكون أول قطعة أثرية موجود أمام البوابة الرئيسية للمتحف مسلة الملك رمسيس الثانى، أول مسلة معلقة عبر التاريخ، إذ تظهر خرطوش الملك رمسيس الثانى أمام الناس لأول مرة منذ آلاف السنين، والتى تظهر براعة المصرى القديم فى تصميم ونحت الآثار القديمة.

 

وكان رئيس الوزراء قد أكد أن هذا الصرح الحضاريّ الثقافي ، الذي يؤكد أن المصريين قادرون على الإنجاز وعلى الحفاظ على ثقافتهم وتراثهم وهويتهم، وأنهم قادرون على المحافظة على الحضارة المصرية، وصيانتها، وترميمها ونقلها بطرق علمية وآمنة وعرضها للزوار بالشكل اللائق وبأحدث الوسائل التكنولوجية.


وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أن تشغيل المتحف المصرى الكبير يمثل حدثا فريدا من نوعه، ينتظره العالم بأسره، حيث يمثل هذا الصرح العملاق هدية مصر للعالم، وفرصة للوصول إلى أعلى معدلات سياحية.