الإثنين 14 أكتوبر 2024 الموافق 11 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

بنك جولدمان ساكس يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد الصيني

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 10:42 ص
الصين
الصين

رفع بنك الاستثمار الأمريكي جولدمان ساكس، جروب توقعاته لنمو اقتصاد الصين، خلال العامين الحالي والمقبل، بعد إطلاق بكين سلسلة إجراءات تستهدف زيادة النمو بما في ذلك خطط زيادة الإنفاق العام التي أعلنتها مطلع الأسبوع الحالي.

 

توقعات البنك 

 

ويتوقع البنك الأمريكي نمو ثاني أكبر اقتصاد في العالم بنسبة 9.4% خلال العام الحالي، في حين كانت توقعاته السابقة 7ر4% فقط. كما رفع البنك توقعاته لنمو الاقتصاد خلال العام المقبل من 3.4% إلى 7.4% من إجمالي الناتج المحلي.

 

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء، عن محللي بنك جولدمان ساكس، وبينهم هوي شان وليشنج وانج، قولهم في تقرير إن "أحدث جولة من إجراءات التحفيز في الصين تشير إلى أن صناع السياسة في الصين تحولوا إلى إدارة السياسة الدورية وزادوا تركيزهم على الاقتصاد".

 

ويأتي تعديل توقعات جولدمان ساكس لنمو اقتصاد الصين في الوقت الذي يقيم فيه خبراء الاقتصاد والمستثمرون التأثيرات المحتملة للجهود التي تبذلها بكين منذ أواخر سبتمبر لتعزيز الاقتصاد الذي يواجه تراجعا في الثقة والضغوط الانكماشية المستمرة.  وأعلنت وزارة المالية  في إيجاز صحفي يوم السبت الماضي اعتزامها تقديم دعم مالي كبير لبرامج تحفيز الاقتصاد، في حين لم تكشف عن الخطوات اللازمة لتعزيز الاستهلاك التي يقول بعض المحللين إنها ضرورية للتغلب على الانكماش.

 

وأصبحت مشاكل الانكماش في الصين، أكثر رسوخا في سبتمبر الماضي، فيما لا تزال أسعار المستهلك ضعيفة واستمرار انخفاض أسعار المصانع.

 

 مؤشر أسعار المستهلك 

 

وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 4.0%، مقارنة بالعام الماضي، على الرغم من أن هذا لم يرتفع فوق الصفر، إلا بفضل ارتفاع أسعار الخضروات الطازجة. وارتفع مؤشر أسعار المستهلك الأساسي بنسبة 1.0%، في سبتمبر وهو الأقل منذ فبراير 2021، بينما تراجع تضخم أسعار المنتجين للشهر الـ24 على التوالي، حسب بيانات صادرة عن المكتب الوطني للإحصاء اليوم الأحد، طبقا لما ذكرته وكالة بلومبرج للأنباء اليوم.

 

وتراجع تضخم أسعار المنتجين بواقع 8.2%، على أساس سنوي، بارتفاع بشكل طفيف عن تراجع بنسبة 6.2% توقعه خبراء الاقتصاد.

 

وارتفع التضخم في الغذاء بشكل إجمالي بنسبة 3.3%، في سبتمبر، مقارنة بما كان عليه قبل عام، بينما ارتفعت تكاليف الخضروات الطازجة بنسبة 9.22%، بعد أن زادت بنسبة 8.21% في أغسطس، مما أدى إلى زيادة التضخم بواقع 48.0 نقطة مئوية. 

 

ومن المرجح أن يؤدي سوء الأحوال الجوية والطلب الموسمي قبل عطلة مدتها أسبوع في الصين، إلى زيادة أسعار الفاكهة والخضروات.