الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

الخبراء يستبعدون نمو اقتصاد ألمانيا خلال العام الحالي

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 11:31 ص
المانيا
المانيا

 يستبعد الخبراء نمو اقتصاد ألمانيا، خلال الربع الأخير من العام الحالي بعد معاناته من انكماش طفيف خلال الشهور الماضية وهو ما يشير إلى معاناة أكبر اقتصاد في أوروبا.

 

سجل اقتصاد ألمانيا انكماشا

 

وبحسب المسح الذي أجرته وكالة بلومبرج للأنباء، فسجل اقتصاد ألمانيا انكماشا بمعدل 1.0% من إجمالي الناتج المحلي خلال الربع الثالث من العام، بعد انكماشه المفاجئ في الربع الثاني.

 

كما خفض الخبراء توقعاتهم لنمو اقتصاد ألمانيا خلال العام الحالي ككل حيث يتوقعون استقرار إجمالي الناتج المحلي، مقارنة بتوقعاتهم السابقة التي كانت تشير إلى نمو الاقتصاد  بمعدل 1.0%. ومع ذلك فهذه التوقعات أفضل من توقعات الحكومة التي تشير إلى انكماش الاقتصاد بمعدل 2.0% خلال العام الحالي.

 

 معاناة ألمانيا الاقتصادية

 

وعادت معاناة ألمانيا الاقتصادية إلى دائرة الضوء مرة أخرى، مع تدهور الثقة الاقتصادية بسبب تسريح بعض أكبر شركاتها الصناعية أعداد من عمالها على خلفية تراجع إمدادات الطاقة الروسية بشدة، والطلب المخيب للآمال على الصادرات من الصين، ومشاكل شركات صناعة السيارات، ونقص العمال المهرة.

 

وفي حال انكماش أكبر اقتصادات أوروبا خلال العام الحالي ستكون المرة الثانية التي ينكمش فيها الاقتصاد لعامين متتاليين منذ إعادة توحيد شطري ألمانيا الشرقية والغربية عام 1990. وكانت ألمانيا الوحيدة بين مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى التي سجلت انكماشا اقتصاديا في العام الماضي، حيث انكمش بمعدل 3.0% من إجمالي الناتج المحلي.

 

أكدت شرطة المسطحات المائية الألمانية أن ناقلة النفط التي اشتعلت فيها النيران قبالة ساحل بحر البلطيق في ألمانيا أول أمس الجمعة، لم تتعرض لأي أضرار ظاهرة في هيكلها نتيجة الحريق.

 الناقلة "أنيكا"

 

وقام غواصون بفحص الجزء الخارجي من الناقلة "أنيكا" التي يبلغ طولها 73 مترًا أمس السبت. وكان الهدف من الغطس، الذي تم توثيقه بكاميرا مثبتة على الخوذة، هو تحديد ما إذا كانت هناك أي تشوهات في الهيكل أو تغييرات في الطلاء ناجمة عن تراكم الحرارة.

 

وكانت الناقلة تحمل 640 طنًا من زيت الوقود الثقيل عندما اندلع حريق في مؤخرتها في وقت مبكر من يوم الجمعة الماضي، وتم سحب الناقلة ليلاً إلى ميناء روستوك شمال شرق ألمانيا، حيث تم إخماد الحريق.

 

وتُشير التقارير إلى أن أضرارًا كبيرة لحقت بمؤخرة السفينة. ومن المقرر أن تبدأ التحقيقات في سبب الحريق غدا الاثنين. وحتى ذلك الحين، ستظل السفينة خارج الخدمة وتم إقامة حواجز حولها كإجراء احترازي. وحتى الآن، لم يتم تسرب أي ملوثات من الناقلة ذات الهيكل المزدوج.