الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

وزير الخارجية الإيراني من مسقط: مستعدون لأي سيناريو

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 03:58 م
وزير الخارجية الإيراني
وزير الخارجية الإيراني

 أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، أن المنطقة تعيش حالة من التأهب، وقد تكون على حافة صراعات واسعة، خاصة في ظل الأوضاع المتوترة التي تشهدها حاليًّا.

 

ونقلت وكالة الأنباء العُمانية، اليوم الاثنين، عن عراقجي، قوله فى مسقط، إنّ بلاده في وضع الاستعداد التام لأي سيناريو، مشددًا على أنّ الدبلوماسية هي السبيل الوحيد لمنع الأزمات الكبيرة في المنطقة، وتجنُّب تصعيد التوترات والحروب.

 

وأشار وزير الخارجية الإيراني، إلى أهمية الاستمرار في التعاون مع سلطنة عُمان، والدول الأخرى، لمواجهة التحدّيات الإقليمية عبر التنسيق والمشاورات لتعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة، لافتا إلى أنّ مناقشاته خلال لقائه مع بدر بن حمد البوسعيدي، وزير الخارجية العماني، بمسقط، كانت مثمرة وتناولت الأحداث الجارية في المنطقة.

 

وأوضح أنّ سلطنة عُمان، تقوم بأدوار كبيرة في حلحلة العديد من القضايا الإقليمية والدولية، مؤكدا أنّ العلاقات بين سلطنة عُمان، والجمهورية الإسلامية الإيرانية، قائمة على الصداقة، والاحترام المتبادل، والتعاون المشترك في كثير من القضايا التي تجمع البلدين.

 

وعلى جانب آخر، زار وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، العاصمة السورية دمشق في زيارة رسمية.

وفي وقت سابق، زار "عراقجي"، بيروت لمناقشة مستجدات الساحة اللبنانية، وأكد أن إيران تدعم المقاومة اللبنانية في مواجهة "الكيان الصهيوني".

 

وقال بعد محادثات مع المسؤولين اللبنانين، إن دعم بلاده المساعي الرّامية لوقف إطلاق النّار في لبنان، شرط مراعاة حقوق الشعب اللّبناني، وأن تكون مقبولة من "حزب الله"، ويكون ذلك متزامناً مع وقف لإطلاق النار في غزة.

 

زيارة في وقت حساس

 

وجاءت زيارة "عراقجي" للبنان بعد اغتيال إسرائيل لأمين عام حزب الله، حسن نصر الله، وعقب شن الجيش الإسرائيلي هجمات في جنوب لبنان لمهاجمة أهداف لجماعة حزب الله، ما تسبب في نزوح الآلاف من مناطق جنوب لبنان.


وقال الجيش الإسرائيلي، إن هدف العمليات هو دفع حزب الله بعيدا عن حدود إسرائيل، وإعادة سكان المدن الإسرائيلية في الشمال إلى منازلهم بأمان بعدما نزحوا منها جراء هجمات حزب الله، التي قال إنها لدعم قطاع غزة في مواجهة الحرب التي تشنها إسرائيل على القطاع ردا على هجمات حماس على أراضيها في أكتوبر 2023.

 

وأفادت وسائل إعلام لبنانية بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي شن غارة جوية على الضاحية الجنوبية للعاصمة بيروت، وارتفعت سحب الدخان الأسود فوق مكان الاستهداف في الضاحية الجنوبية، بحسب ما أوردته الوكالة اللبنانية للإعلام.

 

وفي وقت سابق، قال جيش الاحتلال إن حزب الله أطلق اليوم حوالي 222 قذيفة من لبنان، باتجاه إسرائيل.

 

فيما أشارت وسائل إعلام لبنانية، إلى أن إسرائيل ترفض طلب يونيفيل الدخول إلى مستشفى صلاح غندور، لإجلاء الجرحى بزعم أنها منطقة حرب غير آمنة.

 

وقالت القيادة المركزية الأمريكية: "إن اجراءاتنا تهدف لحماية حرية الملاحة، والمياه الدولية، وجعلها آمنة أمام السفن"، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.

 

الأزمة في الشرق الأوسط


وأكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، على أن أفضل ما يمكننا القيام به هو محاولة حشد بقية العالم، وحلفائنا لإخماد الأزمة في الشرق الأوسط.

 

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إنه يتم دراسة حالية لفرض عقوبات جديدة على إيران، وذلك وفقا لنبأ عاجل أفادت به القاهرة الإخبارية.