الثلاثاء 15 أكتوبر 2024 الموافق 12 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
فن وثقافة

يوسف القعيد: حاربت لإقصاء عمر الشريف عن فيلم المواطن مصري

الإثنين 14/أكتوبر/2024 - 09:37 م
الكاتب والروائي يوسف
الكاتب والروائي يوسف القعيد

كشف الكاتب والروائي يوسف القعيد، سر اعتراضه كثيرًا على اختيار الفنان الراحل عمر الشريف لأداء دور العمدة الإقطاعي في فيلم المواطن مصري المأخوذ عن روايته "الحرب في بر مصر"، مشيرًا إلى انه كان يفضل أن يكون بدلًا منه الفنان محمود مرسي.


وأضاف يوسف القعيد، خلال تصريحات تليفزيونية :"كنت أحارب لاستبعاده من الفيلم، ولم أره إلا مرة واحدة في العشاء الخاص بالفيلم".

عمر الشريف

وتحدث عن أسباب رفضه، قائلًا إن عمر الشريف ذهب لإسرائيل، وأنا منذ أن أبرمت معاهدة السلام، واعتبر أن من سافر لإسرائيل أن ضد التعامل، معه، وعمر الشريف سافر إسرائيل أكثر من مرة، وتحدث بكلام يوحى بتعاطفه مع الدولة المحتلة، وهذا ما دفعني للاعتراض عليه، رغم أنه مهنيًا رجل نادر، يكفي أنه الوحيد اللي نزل مع الإعداد عشان يشترى جلابية وطاقية العمدة من سيدنا الحسين، ولا أنسى لحظة ذلك.
 


وأوضح أن عمر الشريف فنان نادر، وأبدع في فيلم المواطن مصري وكان هناك اهتمام بكافة تفاصيل الشخصية وذلك من خلال حرصه على شراء ساعة ونظارة قديمة تعود لسبعينيات القرن الماضي من ميدان العتبة.

 

وفي وقت سابق، رفضت منصة نتفليكس شراء فيلم The Apprentice والذي يعد السيرة الذاتية عن دونالد ترامب الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية والمرشح لانتخابات الرئاسية الأمريكية .

 كشف المخرج العالمي علي عباسي حول أسباب قرار رفض نتفليكس بشراء الفيلم من خلال مقابلة تليفزيونية : "لأن لديهم ملايين المشتركين في الولايات المتحدة، وهي أكبر سوق لهم حتى الآن، ولهذا فأنا أفهم وجهة نظرهم، لأنهم لا يريدون تنفير الجمهور منهم".

 

وتابع : "أتفهم أيضًا أنهم قد يكونون قلقين بشأن إثارة غضب ترامب نفسه، وماذا سيحدث إذا فاز في الانتخابات ثم قرر ملاحقتهم باستخدام لجنة الاتصالات الفيدرالية أو أي سلطة حكومية يمكنه استخدامها؟ أنا أفهم منطقهم تمامًا. خاصة إن المخاطر المحتملة لا تستحق المكافأة".

 

يجسد النجم العالمي سيباستيان ستان شخصية ترامب وهو شاب، ويشارك جيريمي ستروج في دور المحامي روي كوهن، بينما تقدم ماريا باكالوفا شخصية إيفانا الزوجة الأولى لترامب وهي شابة .

 

تدور أحداث الفيلم حول دونالد ترامب الذي يحرص على صنع اسمه باعتباره الابن الثاني الجائع لعائلة ثرية في نيويورك في السبعينيات، تحت تأثير المحامي القاسي روي كوهن، ويرى كوهن في ترامب المحامي المثالي: شخص يتمتع بطموح خام، وجوع للنجاح، والاستعداد للقيام بكل ما يلزم للفوز.

 

جدير بالذكر، شن النجم العالمي روبيرت دي نيرو هجوما على الرئيس الأمريكي السابق والمرشح لانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب وذلك من خلال جلسة حوارية أجراها، حيث صرح بأن دونالد ترامب يريد تدمير أمريكا .

 

صرح دي نيرو قائلا : "أنا قلق، وأرى ما حدث مثل فيلم Megalopolis، حيث يتشابه مع ما يحدث على أرض الواقع، بالنسبة لي، لن ينتهى ما يحدث ألا مع المضي بكل إخلاص لهزيمة الجمهوريين، خاصة أن هذه الفئة ليست حقيقية، ويجب علينا هزيمة ترامب، والأمر بالنسبة لى بهذه البساطة، ولا يمكن أن يكون لدينا هذا النوع من الأشخاص في الحكم، ويجب على الجميع الخروج والتصويت".

 

وأضاف : "تخيل فقط دونالد ترامب وهو يخرج فيلم Megalopolis، لأنه يصف ما يريد أن يفعل ترامب وهو تدمير البلاد".