الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

تقرير بريطاني: إسرائيل تواجه نقص حاد في الصواريخ الاعتراضية

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 11:33 ص
اسرائيل تواجه نقص
اسرائيل تواجه نقص حاد في الصواريخ الإعتراضية

تواجه إسرائيل نقصًا حادًا في الصواريخ الاعتراضية، بينما تعمل على تعزيز أنظمة دفاعها الجوي للدفاع ضد هجمات إيران ووكلائها، جاء ذلك صباح اليوم (الثلاثاء) في صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية، من كبار مسؤولي الصناعة العسكرية وضباط سابقين وخبراء. 

 تسارع الولايات المتحدة

وتصف الصحيفة كيف تسارع الولايات المتحدة للمساعدة في سد الفجوات، بما في ذلك نشر نظام الدفاع الجوي المتطور ثاد الذي سيصل قريبا إلى إسرائيل، فيما يوصف بأنه سباق مع الزمن لتعزيز الدفاع الجوي الإسرائيلي.

 

وأوضحت دانا سترول، المسؤولة الكبيرة السابقة في وزارة الدفاع الأمريكية والمسؤولة عن الشرق الأوسط، للصحيفة أن "مشكلة الذخيرة التي تواجهها إسرائيل خطيرة".

 الهجوم الإسرائيلي

 وقالت: "إذا ردت إيران على الهجوم الإسرائيلي، وانضم حزب الله أيضًا، فإن الدفاعات الجوية الإسرائيلية سوف تتعرض لضغوط شديدة"، مضيفة أن الإمدادات القادمة من الولايات المتحدة أيضًا ليست بلا نهاية، "ولا يمكن للولايات المتحدة الاستمرار في إمداد أوكرانيا وإسرائيل"، وبنفس المعدل، فإننا نصل إلى نقطة تحول".

 


وربطت الصحيفة إغلاق الثغرات الدفاعية بإعلان البنتاغون عن نشر نظام ثاد الذي سيصل إلى إسرائيل، استعدادا للهجوم المتوقع في إيران، والذي قد يؤدي إلى مزيد من التصعيد الإقليمي. 

 

وبحسبهم فإن الولايات المتحدة "تسارع" للمساعدة في سد الثغرات في خطوط الدفاع الإسرائيلية، ولهذا السبب أعلنت عن وضع البطارية.

 

وقال بوعز ليفي، الرئيس التنفيذي لشركة صناعة الطيران التي تنتج صواريخ "هاتز" الاعتراضية، للصحيفة إنه يعمل بنوبات "ثلاثية" للإبقاء على خطوط الإنتاج نشطة "بعض خطوطنا تعمل 24 ساعة، سبعة أيام في الأسبوع. 

 

وقال ليفي للصحيفة البريطانية: "هدفنا هو الوفاء بجميع التزاماتنا"، مضيفا أن الوقت اللازم لإنتاج الصواريخ الاعتراضية "ليس مسألة أيام".

 

 وفي حين أن إسرائيل لا تكشف عن حجم مخزوناتها، أضاف: " وليس سرا أننا بحاجة إلى تجديد المخزونات." 

 

وأوضحت الصحيفة البريطانية أن أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية ثلاثية المستويات نجحت حتى الآن في اعتراض معظم الطائرات بدون طيار والصواريخ التي أطلقتها إيران ووكلاؤها على البلاد. واعترض نظام القبة الحديدية الصواريخ قصيرة المدى والطائرات بدون طيار التي أطلقتها حماس من غزة بينما اعترض نظام ديفيد سلينغشوت صواريخ أثقل أطلقت من لبنان، كما أوقف نظام أرو الصواريخ الباليستية القادمة من إيران.

 

 

بينما في الهجوم الإيراني في أبريل، وفقًا للجيش الإسرائيلي، تم تحقيق معدل اعتراض بنسبة 99 بالمائة ضد وابل الصواريخ، الذي شمل 170 طائرة بدون طيار و30 صاروخ كروز و120 صاروخًا باليستيًا، وحققت إسرائيل نجاحًا أقل في صد الهجوم الثاني. وابلًا من الصواريخ، بداية الشهر، شمل أكثر من 180 صاروخًا باليستيًا.