الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

محافظ بعلبك اللبنانية: غارات الاحتلال الإسرائيلي استهدفت مستشفى وموقع أثري

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 05:06 م
غارات على لبنان
غارات على لبنان

قال بشير خضر، محافظ بعلبك- الهرمل، إن محافظة بعلبك- الهرمل اللبنانية شهدت يوم أمس عنفا بشكل كبير، إذ استمرت حتى ساعات الصباح الأولى غارات الاحتلال الإسرائيلي العنيفة للغاية على مختلف قرى وبلدات المحافظة.

 استهداف قافلة المساعدات

وأضاف "خضر"، خلال مداخلة على قناة "القاهرة الإخبارية"، "بالأمس عندما كنا متوجهين من بيروت إلى أقصى شمال شرق المحافظة، تم استهداف قافلة المساعدات التي كانت بمواكبة الصليب الأحمر اللبناني، وتم شن غارة على بضع أمتار قليلة من القافلة".

 

وتابع: "شهدت المحافظة أيضا غارة على مقربة تقدر بحوالي 50 مترا من موقع أثري، يعرف بقبة دورس، وكانت الغارة عنيفة جدا، ولاتزال القبة قائمة ومتماسكة، ولكن حكما هناك بعض الأضرار على موقع أثري من هذا النوع جراء الغارة العنيفة للغاية".

 

وواصل: "إحدى المستشفيات خرجت عن الخدمة أمس، وهي مستشفى المرتضى، التي تقع في المنطقة المحاذية لمدينة بعلبك على أن تعود للخدمة بعد حوالي أسبوع بعد القيام بالإصلاحات اللازمة من أجل إعادتها".  

 

أفادت قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، بأن قصف مبنى سكني من 4 طوابق في شمال لبنان يثير مخاوف حقيقية بشأن احترام قوانين الحرب.

 

وأعلنت  قناة "القاهرة الإخبارية" في نبأ عاجل عن مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، أنها تلقت تقارير تفيد بأن 12 امرأة وطفلين كانوا من بين 22 قتيلا سقطوا في بلدة أيطو بشمال لبنان.

 قوات الاحتلال الإسرائيلي


ومن جانبه قال الدكتور أحمد سيد أحمد، خبير في العلاقات الدولية، إن مشاهد الجرائم والإبادة الجماعية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي سياسة ممنهجة من أجل العمل على دفع الفلسطينيين نحو التهجير القسري، وتحويل غزة إلى مكان لا يمكن العيش فيه.

استراتيجية الجحيم

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح» المذاع عبر قناة «إكسترا نيوز»، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي تتبع استراتيجية الجحيم، موضحًا أنها تعني استهداف كل شيء في قطاع غزة إلى أن يطلب أهالي القطاع النزوح إلى أماكن آمنة، ومن ثم استهدافهم وحرق مخيماتهم.

 

وتابع أن الاحتلال كان يهدف إلى فتح جبهة لبنان وتصعيد الحرب بالجنوب اللبناني، من أجل لفت أنظار الإعلام والعالم والمجتمع الدولي حول لبنان، وتحويل أنظارهم حول الجرائم التي تحدث في قطاع غزة والإبادة الجامعية، وانتهاك كل القوانين.