الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

الصحة اللبنانية: مقتل 41 شخصا في الغارات الإسرائيلية الاثنين

الثلاثاء 15/أكتوبر/2024 - 09:15 م
وزارة الصحة اللبنانية
وزارة الصحة اللبنانية

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية اليوم الثلاثاء أن إجمالي عدد القتلى جراء الغارات الاسرائيلية التي وقعت أمس الاثنين في مناطق مختلفة عبر لبنان بلغ 41 شخصا .

 

معظم القتلى سقطوا في غارة جوية

وفي تقريرها المنشور اليوم الثلاثاء، ذكرت الوزارة أن 124 آخرين أصيبوا، وأضافت أن معظم القتلى سقطوا في غارة جوية في شمال لبنان.


ووفقا لمصادر أمنية، فقد استهدفت الغارة في بلدة أيطو، التي يقطنها غالبية من المسيحيين، مبنى لجأ إليه نازحون داخليون.


وقالت القوات الإسرائيلية إنها استهدفت "هدفا تابعا لحزب الله". ويجري الجيش تحقيقا بعد ورود تقارير عن مقتل مدنيين لبنانيين.


ولم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل.


وبشكل إجمالي، قتل  2350 شخصا وأصيب 10 آلاف و906 في لبنان منذ اندلاع القتال بين حزب الله المدعوم من إيران والجيش الإسرائيلي قبل أكثر من عام.

 

نائب الأمين العام لحزب الله: انتقلنا من مرحلة الإسناد إلى مرحلة المواجهة

قال نائب الأمين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم إن حزب الله انتقل من مرحلة إسناد غزة إلى مرحلة التصدي للعدوان الإسرائيلي على لبنان، وأرسى معادلة جديدة اسمها إيلام العدو.

 

وقال قاسم في كلمة له بعد ظهر اليوم الثلاثاء "نحن انتقلنا من الاسناد إلى مواجهة العدوان الإسرائيلي على لبنان منذ السابع عشر من سبتمبر. ومنذ أسبوع، يوم الثلاثاء الماضي، قررنا معادلة جديدة اسمها إيلام العدو، وما حصل خلال الأيام الماضية من ضربة بنيامينا، ووصول الصواريخ إلى تل أبيب يدخل ضمن هذه المعادلة، مضيفاً "نستطيع استهداف أي نقطة في الكيان الإسرائيلي وسنختار النقطة المناسبة".

 

ووصف قاسم إسرائيل بأنها "كيان غاصب محتل يشكل خطر على المنطقة وعلى العالم وهي تريد كل المنطقة العربية والعالم الإسلامي وهي كيان قائم على القتل والتشريد"،مشيراً إلى أن "لبنان يدخل ضمن المشروع التوسعي الإسرائيلي ومساندتنا للفلسطينيين هي مساندة للحق ومن أجل مواجهة إسرائيل احتياطاً لهذا المشروع التوسعي الذي يريدونه. ولا يمكن أن نفصل لبنان عن فلسطين ولا المنطقة عن فلسطين".

 

خطر شرق أوسط جديد

وقال " نحن أمام خطر شرق أوسط جديد كما تريده إسرائيل"، معتبراً أن "أمريكا الشيطان الأكبر تريد شرق أوسط جديد".

 

وأشار إلى أن "الوسطاء أرادوا الفصل بين لبنان وغزة لكننا رفضنا".

 

وأعلن أن "مقاومتنا مشروعة تستهدف رفض الاحتلال وحماية أرضنا"، مضيفاً "نحن أمام وحش هائج ونحن من سيمسك رسنه ويعيده إلى الحظيرة".

 

وقال" نحن نقاتل بشرف ونستهدف جيشهم وهم يقتلون بوحشية ويستهدفون الأطفال والشيوخ والنساء".

 

وأعلن أن حزب الله "استعاد عافيته الميدانية ولا يوجد موقع قيادي شاغر والميدان يشهد. فالحزب قوي بمجاهديه وإمكاناته وبالحلفاء والإعلام النبيل وقوي بالوحدة الوطنية التي اخرست أصوات النشاز وقوي لأنه تأسس على التقوى ".