الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
تحقيقات وتقارير

جدول النوات المقبلة بمحافظة الإسكندرية

باقي 4 أيام.. أول نوة تضرب الإسكندرية وهذا تأثيرها على الطقس

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 11:09 ص
النوات المقبلة في
النوات المقبلة في الإسكندرية

يستقبل سكان محافظة الإسكندرية والسواحل الشمالية، بعد أيام قليلة أول نوة في موسمي خريف وشتاء 2024 و 2025، والتي تعرف باسم “ رياح الصليب ”، وتستمر لمدة 3 أيام، وذلك حسب ما كشف جدول هيئة ميناء محافظة الإسكندرية.

نوات الإسكندرية خلال فصلي الخريف والشتاء

والجدير بالذكر، أن محافظة الإسكندرية  تتعرض خلال فصلي الخريف والشتاء للعديد من النوات والتي لكل منها موعد وإسم محدد منذ القدم، ومازالت تلك الأسماء ومواعيد النوات معروفة للكثير من أبناء عروس البحر المتوسط، وخاصة العاملين بمهنة الصيد لارتباط  حالة البحر بمصدر رزقهم.

النوات المقبلة في الإسكندرية 

بالتفاصيل.. جدول النوات المقبلة في الإسكندرية 

  1. نوة رياح الصليب تهب يوم 20 من شهر أكتوبر الجاري وتستمر لمدة ثلاثة أيام وتكون الرياح فيها غربية ولا يصحبها أمطار.
  2. نوة المكنسة وتهب في يوم 16 من شهر نوفمبر، وتعد أشد نوات الشتاء وتستمر 4 أيام، ويصحبها أمطار شديدة ورياح شمالية غربية، وسميت بهذا الإسم لأنها تنظف الأجواء من الأتربة.
  3. نوة بافي المكنسة وتهب في 22 من شهر نوفمبر، وتستمر 4 أيام، وتكون رياحها جنوبية غربية يصحبها أمطار.
  4. نوة  قاسم  تأتي في 4 ديسمبر، وتستمرلمدة 5 ايام ويصحبها رياح جنوبية غربية وعواصف شديدة، وسميت بهذا الإسم لغرق أحد الصيادين بها قديمًا وكان يدعي "قاسم".
  5. نوة الفيضة الصغيرة في يوم 19 ديسمبر، وتستمر لمدة 5 ايام، يصحبها رياح شمالية غربية مع وجود أمطار، وتسمي الفيضة لغزارة أمطارها.
  6. نوة الميلاد تأتي في 28 ديسمبر، وتستمر لمدة يومين، يصحبها رياح غربية شديدة الأمطار، وسميت بالميلاد لتزامنها مع عيد الميلاد المجيد.

النوة التي تحل قريباً في الإسكندرية 

وفي سياق متصل، تحل علي سكان عروس البحر المتوسط خلال أيام وبالتحديد بعد 5أيام، "نوة رياح الصليب"، وهي التي تهب يوم 20 من شهر أكتوبر الجاري وتستمر لمدة 3 أيام وتكون الرياح فيها غربية ولا يصحبها أمطار، كما ذكرنا مسبقاً، ولذلك عرض موقع “ مصر تايمز ” مواعيد النوات المقبلة علي محافظة الإسكندرية، كما ننوه بأن مواعيد النوات قد تختلف بسبب التغيرات المناخية.

نوة "رياح الصليب" تؤثر بشكل رئيسي على المحافظات الساحلية في مصر، خاصة الإسكندرية ومطروح. وتشمل تأثيراتها أيضًا مناطق ساحلية أخرى على البحر المتوسط، حيث تكون عرضة للرياح القوية والطقس المتقلب. قد تصل تأثيراتها بشكل أقل على محافظات الدلتا مثل البحيرة وكفر الشيخ والدقهلية بسبب قربها من الساحل الشمالي، مما يؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة وزيادة الإحساس بالبرودة.

كما تتأثر المناطق المتاخمة للساحل بارتفاع نسب الرطوبة واحتمالية سقوط الأمطار، وإن كانت خفيفة في الغالب مقارنة ببعض النوات الشتوية الأشد حدة مثل نوة "المكنسة" التي تحدث في نوفمبر وتأتي عادةً بأمطار غزيرة​.