الأربعاء 16 أكتوبر 2024 الموافق 13 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

لبحث التعاون.. "سويلم" يلتقى نائب وزير الدولة للطاقة والموارد المائية بالصومال

الأربعاء 16/أكتوبر/2024 - 10:15 ص
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية

 

استقبل  الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري ، إبراهيم محمد علي، نائب وزير الطاقة والموارد المائية بجمهورية الصومال، ضمن فعاليات أسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الافريقى التاسع.

 

 حرص مصر على التعاون مع دولة الصومال

 

 

وأكد "سويلم"، على حرص مصر على دعم أواصر التعاون مع دولة الصومال الشقيقة فى مجال الموارد المائية والرى، ومن جانبه عرب "إبراهيم" عن سعادته بلقاء وزير الري المصري، و رغبة بلاده فى توطيد أواصر التعاون مع مصر فى كافة المجالات.

 

إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية

 

وناقش الطرفان خلال اللقاء، إجراءات إعداد مذكرة تفاهم في مجال إدارة الموارد المائية والتدريب، وبناء القدرات بين مصر والصومال، والتي ستركز على جوانب متعددة تشمل تقديم الدعم الفني فى مجالات تحسين عملية إدارة المياه، والدعم الفني في مجال الإنذار المبكر الجفاف والفيضان، من خلال التنبؤ بكميات وأماكن سقوط الأمطار، من خلال نماذج التنبؤ الرقمية بالطقس، ومشروعات حصاد مياه الأمطار، وإجراء الدراسات الهيدرولوجية وأعمال الرفع المساحي للأودية، والتدريب وبناء القدرات في مجالات إدارة الموارد المائية.

 

 

ودعا "سويلم"، دولة الصومال، لترشيح عدد من المتخصصين في مجال المياه للمشاركة فى الدورات التدريبية التى يقدمها مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي PACWA، والذي تم إنشاؤه تحت مظلة مبادرة AWARe .

 

لقاء "سويلم" بوزير الري الكيني

 

 

وفي وقت سابق ، التقى الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري، بايريك موريسى موجا وزير المياه والصرف الصحي والري بدولة كينيا للتباحث حول سُبل تعزيز التعاون بين البلدين في مجال المياه، وذلك ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه واسبوع المياه الإفريقى التاسع.

 

تعزيز أواصر التعاون مع كينيا
 

وأكد وزير الموارد المائية والري، حرصه على تعزيز أواصر التعاون مع كينيا في مجال الموارد المائية والتكيف مع التغيرات المناخية ، ومن جانبه أشار السيد موجا لعلاقات التعاون والصداقة التي تربط مصر وكينيا والحرص على تعزيز هذا التعاون بشكل دائم .


وتم الإتفاق على خطة للتعاون بين البلدين من خلال مذكرة تفاهم تشتمل على العديد من الموضوعات الخاصة بالمياه .


وأكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، على أهمية تبادل الخبرات بين الجانبين ، مشيراً لإستعداد مصر لتقديم الدعم للجانب الكينى في مجال التدريب وبناء القدرات من خلال الدورات التدريبية المقدمة للمعنيين بقطاع المياه .

 

التعاون الفني بين مصر وكينيا


الجدير بالذكر أن تاريخ التعاون الفني بين مصر وكينيا يعود لعام ١٩٩٣ ، حيث بدأ بتقديم مصر الدعم الفني لكينيا في مجال المياه الجوفية من خلال مذكرة التفاهم التى تم توقيعها بين البلدين لحفر ١٨٠ بئرا جوفيا ، كما تم توقيع مذكرة تفاهم في عام ٢٠١٦ لتنفيذ مشروع لتطوير وإدارة الموارد المائية.

 

تشتمل على أنشطة مختلفة لزيادة الإستخدام الأمثل للموارد المائية وبناء القدرات في عدة مجالات منها (حفر آبار جوفية - إنشاء سدود لحصاد مياه الأمطار - التدريب وبناء القدرات في مجالات متعددة من إدارة الموارد المائية - تطبيق نظم الرى الحديثة فى مجال الزراعة) ، كما سبق تنظيم زيارة لخبراء مصريين إلى كينيا تم خلالها إعداد وإعتماد خطط عمل المشروعات من قبل الجانبين .