الخميس 17 أكتوبر 2024 الموافق 14 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

اجتماع البنك المركزي.. خبير اقتصادي: اتوقع خفض الفائدة باجتماع لجنة السياسة النقدية

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 01:08 م
البنك المركزي
البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي .. تعقد لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، اليوم، وذلك للخروج بعدد من القرارات الاقتصادية التي تمس المواطنين، والتي من شأنها رسم خارطة الطريق أمام الاقتصاد الفترة المقبلة.

 

كبح التضخم ووصوله لـ24%

 

وقال الدكتور محي الدين عبدالسلام، الخبير الاقتصادي والمستشار المالي، تعليقًا على اجتماع البنك المركزي اليوم، إن الأحداث الأخيرة وتوجهات الحكومة  خلال الفترة الماضية، وسعيها الحثيث أدى إلى كبح التضخم ووصوله لـ24% الفترة الماضية، فضلا عن نزوله أكثر خلال الفترة المقبلة.

 

اجتماع البنك المركزي

 

وأضاف الخبير الاقتصادي خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز"، بشأن اجتماع البنك المركزي، أن معدلات النمو مرتفعة خلال الربع الحالي، متوقعا في اجتماع لجنة السياسات النقدية اليوم انخفاض في الفائدة بواقع 100 نقطة أساس، والتي تمثل حوالي 1% تقريبا في الإقراض والاقتراب.

 

السياسة الانكماشية والادخارية

 

ولفت إلى أن السياسة الانكماشية والادخارية ستبدأ في التقليل، وأن الاتجاه سيكون نحو السياسة الاستهلاكية والمحاولة قدر الإمكان زيادة المعروضات والمنتجات.

 

وأكد الدكتور محي الدين عبدالسلام على أن الدولة بدأت تتجه نحو السلع الأساسية، واستطاعت عمل مخزون استراتيجي لمدة تفوق الـ10 أشهر، مما يعني وجود العرض، ووجود فرصة لدفع عجلة التقدم الفترة المقبلة.

 

 لجنة السياسات النقدية توجه بالسياسة على مستوى الدولة

 

وشدد الخبير الاقتصادي والمستشار المالي خلال تصريحات خاصة لـ"مصر تايمز" على أن اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي هي تواجه السياسات النقدية على مستوى الدولة، وتصدر قرارها بتوجيه الموضوع على مستوى الدولة سواء كانت سياسة انكماشية أو سياسة توسعية.

 

اجتماع البنك المركزي والسياسة النقدية

 

وأشار: "سياسة انكماشية يعني بزود الفائدة ولما ازود الفائده بالتالي المواطنين هيتجهوا للبنوك لأن دي سياسة ادخارية، وبالتالي يقل الطلب على المنتجات، وتنخفض الأسعار، وبالتالي التضخم يقل وتبدأ الحركة الادخارية مرة أخرى".

 

 لجنة السياسات النقدية

 

وأكد الدكتور محي الدين عبد السلام الخبير الاقتصادي والمستشار المالي، خلال تصريحاته  لـ"مصر تايمز": "اجتماع لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي اليوم، حال تقريرها خفض الفائدة يستجه المواطن إلى الاستثمار أو الاستهلاك، سواء كانت عقارات أو سلع استهلاكية".