الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الدكتور سويلم يلتقي مدير إدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 03:36 م
وزير الموارد المائية
وزير الموارد المائية

ضمن فعاليات إسبوع القاهرة السابع للمياه، وأسبوع المياه الأفريقى التاسع، التقى الدكتور هانى سويلم، وزير الموارد المائية والرى، بميتشرا جوهانس شيروا، المدير التنفيذي لإدارة المياه بالبنك الافريقي للتنمية.

وجرى خلال اللقاء، استعراض أوجه التعاون المقترحة بين وزارة الموارد المائية والري، والبنك الافريقي للتنمية، فى عمل دراسات بحثية ومناطق تجريبية فى مجال التحلية للإنتاج الكثيف للغذاء، تحقيقا لمفهوم الترابط بين المياه والغذاء والطاقة والنظم البيئية "WEFE Nexus"، والذى يعد من اهم ركائز تحقيق التنمية المستدامة .

كما تضمن اللقاء، النقاش حول المشروعات المشتركة القائمة وأوجه التعاون المختلفة بين البنك والوزارة، حيث أكد "سويلم"، أن الوزارة ترحب بالتعاون مع البنك فى العديد من المجالات .

وأشار إلى أنه ومع محدودية الموارد المائية، والزيادة السكانية التى تمثل ضغطا متزايدا على الموارد المائية، فأصبح من الضرورى التوجه للتحلية للإنتاج الكثيف للغذاء كمصدر للتعامل مع تحديات المياه، والمساهمة فى تحقيق الأمن الغذائي، إلا أن الأمر يتطلب إجراء دراسات بحثية تستهدف تقليل تكلفة التحلية، وانتهاج ممارسات زراعية مبتكرة بما يجعل التحلية ذات جدوى إقتصادية عند إستخدامها فى إنتاج الغذاء.

وفي وقت سابق، شارك وزير الموارد المائية والرى، فى جلسة "التكيف مع التغيرات المناخية .. هيدرولوجيا المياه فى أفريقيا"، التى نظمتها المنظمة العالمية للأرصاد الجوية "WMO"، بالتعاون مع وزارة الموارد المائية و الري .


وأشار "سويلم"، خلال الجلسة، لأهمية  تطوير علوم الهيدرولوجيا لمواكبة التغيرات المناخية على المستوى العالمى، مع تعزيز التعاون بين مجلس وزراء المياه الأفارقة "AMCOW"، والمنظمة العالمية للأرصاد الجوية "WMO"، وعقد المزيد من الاجتماعات بين الخبراء الهيدرولوجيين ونقاط الاتصال الفنية بالأمكاو ، وتشجيع عقد  فعاليات "الموتمر الأفريقي للهيدرولوجيا" بشكل دوري .

 

وقال، إن التمويل المستدام لخدمات الهيدرولوجيا الوطنية هو أمر هام، وعلى الحكومات الوطنية العمل على زيادة التمويلات المحلية المخصصة للمياه، وقد اولت مصر اهتماما كبيرا في مجال الموارد المائية والهيدرولوجيا، وكذلك زيادة التمويل المخصص لإدارة المياه في مجال الهيدرولوجيا خلال الاعوام السابقة.

 

وأشار إلى أهمية قيام وزارات المياه بالدول المختلفة بالتنسيق الفعال بين خدمات الهيدرولوجيا والأرصاد الجوية، مع تطوير قدرات المتخصصين فى مجال المياه لتنفيذ أنظمة الإنذار المبكر، مشيرًا لأن مصر لا تدخر جهدًا في رفع المعرفة وعقد جلسات تدريبية لأشقائنا الأفارقة حيث قامت مصر بتدريب ٢٠٠ من الأشقاء الافارقة بمقر مركز التدريب الإفريقي للمياه والتكيف المناخي "PACWA" من أصل ثلاثة آلاف متدرب من المقرر تدريبهم خلال ٣ أعوام، كما أشار سيادته للتدريب المشترك الذي يجرى تنفيذه حاليا لعدد ٢٠ متدرب بالتعاون بين وزارة الموارد المائية والرى و هيئة الارصاد الجوية.

IMG-20241017-WA0100
IMG-20241017-WA0100
IMG-20241017-WA0101
IMG-20241017-WA0101