الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

يحيى السنوار

جثة يحيى السنوار.. حقيقة الصورة المتداولة على مواقع التواصل والمواقع الإسرائيلية

الخميس 17/أكتوبر/2024 - 10:00 م
يحيى السنوار
يحيى السنوار

تداولت مواقع صحفية وصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي صور تزعم أنها لزعيم حركة حماس في غزة يحيى السنوار، والذي يبدو فيها مقتولا بعد عملية عسكرية مع قوات الاحتلال الاسرائيلي التي أعلنت مقتله بالفعل.

يحيى السنوار 

وحاول “مصر تايمز” التحقق من الصور المتداولة حيث يظهر موقع “Ai or not” المتخصص في التحقق من الصور، إن الصور حقيقية بالفعل ولم يتم استخدام مولد ذكاء اصطناعي بأي حال من الأحوال ما يشير إلى صحة الصور وحقيقتها.

صحة الصورة المتداولة لمقتل يحيى السنوار 

الجيش الإسرائيلي يوضح حقيقة اغتيال يحيى السنوار

والجدير بالذكر أن الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام الإسرائيلي “شاباك”، كانا قد أصدرا بيانا يفيد بمقتل 3 أشخاص تم وصفهم بـ “المخربين” خلال عملية للجيش لقوات في قطاع غزة.

وقال البيان إن الجيش وجهاز الشاباك يتفحصان احتمال أن يكون يحيى السنوار من بين القتلى، مشيرا إلى عدم إمكانية الجزم في هذه المرحلة بشأن هوياتهم.

وأضاف البيان: “يفحص كل من الجيش الإسرائيلي وجهاز الشاباك الاحتمال بأن أحد المخربين الذين قضي عليهم هو المدعو يحيى السنوار”.

وأشار إلى عدم وجود مؤشرات على وجود مختطفين في المنطقة أو المبنى المستهدف حيث قُتِلَ الأشخاص الثلاثة، وأن قوات الجيش والشاباك يواصلان العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة، وفق تعبير البيان، وأضاف البيان “في هذه المرحلة لا يمكن التأكد نهائياً من هوية المخربين”.

وبحسب البيان المشترك: “في المبنى الذي قضي داخله على المخربين لا توجد مؤشرات عن وجود مختطفين في المنطقة، حيث تواصل قوات جيش الدفاع والشاباك العمل في الميدان تحت إجراءات الحذر المطلوبة”.

الجيش الإسرائيلي يتأكد من اغتيال يحيى السنوار

ويشار إلى أن مصدر أمني إسرائيلي لوكالة فرانس برس، كان قد قال الخميس، إن “الجيش الإسرائيلي يجري اختبارات الحمض النووي على جثة أحد المسلحين للتأكد إن كانت عائدة لزعيم حركة حماس يحيى السنوار”.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام بشأن هذه القضية “يجري الجيش الإسرائيلي اختبارات الحمض النووي على جثة أحد المسلحين للتأكد إن كانت جثة السنوار”.