الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

بعد زيادة أسعار السولار.. وزير التموين: لا مساس بسعر رغيف الخبز

الجمعة 18/أكتوبر/2024 - 03:36 م
اسعار البنزين
اسعار البنزين

أكد الدكتور شريف فاروق، وزير التموين والتجارة الداخلية، بعدم المساس وثبات واستقرار سعر رغيف الخبز البلدي المدعم والمُسعر علي البطاقات التموينية بسعر 20 قرش للرغيف.

 

تكلفة تصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم

وأشار "فاروق"، بأن الدولة ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية التابعة للوزارة تضع في اعتبارها جميع عناصر التكلفة ومدخلات الإنتاج الخاصة بتصنيع رغيف الخبز البلدي المدعم ومن ضمنها سعر السولار والغاز، وذلك في ضوء قرارات لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية.

وأكد علي أن المواطن يحصل علي الخبز البلدي المدعم من خلال بطاقة التموين بسعر 20 قرش، واستمرار تحمل الدولة لفرق تكلفة الإنتاج وسدادها لأصحاب المخابز من خلال هيئة السلع التموينية.

 

توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين

ويأتي ذلك فى اطار حرص وزارة التموين والتجارة الداخلية علي توفير الخبز البلدي المدعم علي بطاقات التموين وصرفه للمواطنين بشكل منتظم.

كما أكد فاروق على أن كافة الأدارات الرقابية بالوزارة ومديريات التموين بالتعاون مع الجهات الرقابية الاخري تؤكد علي أهمية الالتزام بكافة القرارات والتوجيهات الوزارية المنظمة لعمل منظومة الخبز البلدي المدعم، وخاصة القرار الوزاري رقم ١٧٥ لسنة ٢٠٢٤ والصادر بتاريخ ١٥ أكتوبر ٢٠٢٤، وسيتم التعامل بكل حزم حال عدم الإلتزام ببنود القرار الوزاري، بما يحقق انتظام واستقرار عمل منظومة الخبز البلدي المدعم وحرصاً علي حقوق المواطن التموينية.

سعر لتر البنزين 80، و92، و95ـ قبل وبعد الزيادة.. أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، اليوم الجمعة، عن زيادة أسعار الوقود لعام 2024، بنسب تتراوح بين 10 و15%.

واجتمعت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، واتخذت قرارًا برفع أسعار بعض المنتجات، نظراً للارتفاع المستمر في التكاليف العالمية للبترول والمنتجات البترولية. 

 

أسباب ارتفاع سعر لتر البنزين

يأتي القرار استجابة للتغيرات العالمية في أسعار النفط، وحرصًا على استدامة قطاع الطاقة، وتوفير المنتجات بشكل مستمر، وجرى اتخاذ الإجراءات التالية لتقليل جزء من هذه الفجوة، وتصحيح أسعار المنتجات البترولية التالية اعتبارا من اليوم الجمعة، الموافق 18 أكتوبر الجاري، على أن تؤجل اللجنة جلستها المقبلة لتكون بعد ٦ أشهر.

ورغم أن القرار يأتي في ظل ظروف استثنائية، إلا أن الحكومة تعمل جاهدة على اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتخفيف الأثر على المواطنين، وتوفير الدعم اللازم للفئات الأكثر احتياجات، حيث تم رفع أسعار الوقود بعد الاطلاع على الدستور؛ وعلى المرسوم بقانون رقم ١٦٣ لـسنة ١٩٥٠ فـي شـأن التـسعير الجبـري وتحديد الأرباح وتعديلاته.

 

سعر لتر البنزين

 

كيف يتم تحديد أسعار منتجات الوقود في مصر؟

 

وعقدت لجنة التسعير التلقائي للوقود، التي أنشأتها وزارة البترول في عام 2019، لمراقبة والتوصية بآليات التسعير التلقائي للمنتجات البترولية على أساس ربع سنوي، اجتماعها الأخير في يونيو.

وتقوم اللجنة بتقييم أسعار المنتجات البترولية واقتراح التغييرات بما يتماشى مع السعر العالمي لخام برنت وسعر الدولار مقابل الجنيه المصري.

كما تقوم اللجنة فقط بإصدار توصيات غير ملزمة بشأن هذه الأسعار، ولا يمكن أن يتجاوز الحد الأقصى لسعر رفع أو خفض أسعار الوقود بشكل ربع سنوي 10 بالمائة.

ومنذ تأسيسها، أوصت لجنة أسعار الوقود بتغيير أسعار الوقود 12 مرة: ثلاث زيادات في عام 2024؛ وزيادتين في عام 2023؛ وثلاث زيادات في عام 2022؛ وثلاث زيادات في عام 2021؛ وعدم وجود زيادات في عام 2020؛ وزيادة واحدة تليها انخفاض واحد في عام 2019.

وخلال ما يقرب من خمس سنوات، ارتفعت أسعار وقود الديزل بنحو 70 في المائة؛ وارتفعت أسعار بنزين 95 بنحو 67 في المائة؛ وارتفعت أسعار بنزين 92 بنحو 72 في المائة؛ وارتفعت أسعار بنزين 80 بنحو 81 في المائة.

سعر لتر البنزين 80 و 92 و 95 قبل وبعد الزيادة

  • بنزين 95.. 17 جنيه /لتر  مقارنه من قبل 15 جنيه / لتر.
  • بنزين 92.. 15.25 جنيه / لتر مقارنه من قبل 12.50 جنيه / لتر.
  • بنزين 80.. 13.75 جنيه/ لتر مقارنه من قبل 12.25 جنيه /لتر.
  • تثبيت السولار.. 13.50 جنيه/ لتر.
  • الكيروسين.. 13.50 جنيه/ لتر.
  • المازوت المورد لباقي الصناعات  سعر طن المازوت 9500 جنيه/ طن.
  • غاز تموين السيارات 7 جنيه/ م3
  • تثبيت  المازوت المورد للكهرباء و الصناعات الغذائية  .

قد يهمك أيضا…. 

وزارة البترول تعلن رفع أسعار البنزين والسولار

بعد آخر زيادة.. أسعار البنزين اليوم الجمعة 18 أكتوبر 2024 وهل هناك ارتفاع جديد الآن؟