الأحد 20 أكتوبر 2024 الموافق 17 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

الأهلي والزمالك في السوبر المصري.. صراع ألقاب وتاريخ متجدد

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 11:10 ص
الأهلي والزمالك
الأهلي والزمالك

مع اقتراب انطلاق بطولة كأس السوبر المصري في نسختها الجديدة، تتجه الأنظار نحو الأندية الأربعة المشاركة، وهي الأهلي والزمالك وبيراميدز وسيراميكا كليوباترا.

ومن المقرر أن تُقام مباريات السوبر المصري في دولة الإمارات العربية المتحدة في الفترة من 20 إلى 24 من الشهر الجاري. وستصل الفرق إلى الإمارات غدًا، حيث ستبدأ تدريباتها التمهيدية استعدادًا لمنافسات البطولة.

 

بداية السوبر المصري وتاريخ المواجهات

تأسست بطولة السوبر المصري في عام 2001، حيث أُقيمت أول مباراة بين نادي الزمالك بطل الدوري والكأس ونادي غزل المحلة، وانتهت بفوز الزمالك.

منذ ذلك الحين، شهدت البطولة الكثير من الإثارة والمنافسة بين الأندية المصرية، وخاصة بين الغريمين التقليديين، الأهلي والزمالك.

 

سجل المواجهات بين الأهلي والزمالك

تاريخ المواجهات بين الأهلي والزمالك في كأس السوبر المحلي يشير إلى تفوق الأهلي بشكل واضح. حيث التقى الفريقان في 8 مباريات، تمكن الأهلي من تحقيق الفوز في 6 منها، بينما نجح الزمالك في الفوز في مبارتين فقط. 

كانت أول مواجهة بينهما في موسم 2003، حيث حسمت المباراة بركلات الترجيح لصالح الأهلي، بينما كانت آخر مواجهة في موسم 2021، والتي انتهت بفوز الأهلي بهدفين نظيفين.

 

حصيلة الألقاب

ويُعتبر الأهلي هو الأكثر تتويجًا بلقب كأس السوبر المصري، حيث حقق 14 لقبًا، في حين توج الزمالك باللقب في 4 مناسبات فقط.

هذا التفاوت في الألقاب يوضح حجم الهيمنة التي يمتلكها الأهلي في السوبر المصري، وهو ما يزيد من حدة المنافسة بين الفريقين كلما التقيا في البطولة.

 

قائمة الزمالك في السوبر المصري

يضم الزمالك في قائمته كل من:

في حراسة المرمى: محمد صبحي، محمد عواد، محمود الشناوي.

في خط الدفاع: عمر جابر، حمزة المثلوثي، حسام عبد المجيد، أحمد محمود، محمد حمدي، محمود بنتايك، مصطفى الزناري، جيفرسون كوستا. 

في خط الوسط: نبيل عماد دونجا، زياد كمال، محمد شحاتة، محمد السيد، عبد الله السعيد، ناصر ماهر، محمود عبد الرازق "شيكابالا"، مصطفى شلبي، أحمد مصطفى "زيزو"، كونراد ميشالاك، أحمد عبد الرحيم إيشو.

في خط الهجوم: سيف الجزيري، عمر فرج، ناصر منسي.

 

قائمة الأهلي في السوبر المصري

بينما تضم قائمة الأهلي: 

في حراسة المرمى: محمد الشناوي، مصطفى شوبير، حمزة علاء، ومصطفى مخلوف. 

وفي خط الدفاع: عمر كمال عبد الواحد، خالد عبد الفتاح، رامي ربيعة، ياسر إبراهيم، يوسف أيمن، أشرف داري، يحيى عطية الله، وكريم الدبيس. أما في خط الوسط، فيوجد أكرم توفيق، مروان عطية، إمام عاشور، عمرو السولية، عمر الساعي، أحمد نبيل كوكا، كريم نيدفيد، مصطفى أبو الخير، محمد مجدي "أفشة"، بيرسي تاو، رضا سليم، طاهر محمد طاهر، حسين الشحات، ومحمد عبد الله. 

وفي خط الهجوم، يبرز كل من: وسام أبو علي، سمير محمد، ومحمود عبد المنعم "كهربا".

وتمثل مواجهات الأهلي والزمالك في السوبر المصري تاريخًا طويلًا من التنافس والتحدي، ويأمل كل فريق في إضافة لقب جديد إلى سجله.

ومن المقرر ‏أن يواجه الزمالك نظيره بيراميدز ‏في ‫نصف‬ نهائي السوبر المصري لهذا الموسم، وفي المباراة الأخرى وجه الأهلي نظير سراميكا كلوباترا.