الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
سياسة

وزير الزراعة: نسعى لتوسيع الرقعة الزراعية

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 11:55 ص
وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد علاء فاروق، ووزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، أن هناك عمل على تحقيق أكبر قدر ممكن من الاكتفاء الذاتي من المنتجات الزراعية من خلال دعم محور التوسع الرأسي ومحور زيادة الرقعة الزراعية ومشروعات التوسع الأفقي.

 

إجمالي الصادرات الزراعية المصرية 

وقال علاء فاروق، وزير الزراعة، والاستصلاح الزراعي، إن  إجمالي الصادرات الزراعية المصرية الطازجة والمصنعة تخطى قيمة 9.2 مليار دولار.

وتابع علاء فاروق، خلال كلمته أمام مجلس النواب، حجم الصادرات من السلع الزراعية المصنعة بلغ حوالي 5.1 مليار دولار.

 وأوضح علاء فاروق، وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي، أن القطاع الرزاعي يحظى بدعم وأهتمام من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

زيادة الفرص الاستثمارية بالقطاع الزراعي

وشدد علاء الدين فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الوزارة تسعى لزيادة الفرص الاستثمارية بالقطاع الزراعي.

وأضاف وزير الزراعة، خلال كلمته في الجلسة العامة لمجلس النواب، نسعى لخدمة المزارعين والتخفيف عن كاهل المواطنين.

يجدر الإشارة  إلى أن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، افتتح الجلسة العامة للمجلس اليوم، والتي ستشهد إلقاء بيان من علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول خطط وسياسات الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي في الفترة المقبلة.
ويتناول بيان الوزير خطط تعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وزيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

كما تناقش الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة لإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

ويهدف المشروع إلى وضع السياسات العليا للتعليم بكافة مراحله وأنواعه، وتحقيق التكامل بينها، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذها لتطوير التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

وأوضحت اللجنة البرلمانية أن القانون يسعى لتنمية قدرات الطلاب وتزويدهم بالقيم والمعارف العلمية والمهنية، بما يتناسب مع بيئاتهم المختلفة، لإعدادهم ليصبحوا مواطنين منتجين في مجتمعاتهم.