الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

وزير الزراعة أمام"النواب": نتبع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية لزيادة الإنتاجية

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 12:49 م
وزير الزراعة
وزير الزراعة

أكد علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنّ الوزارة تتبع إجراءات التكيف مع التغيرات المناخية باستنباط أصناف جديدة أكثر اعتمادية وعالية الإنتاجية تتأقلم مع تغير المناخ، والتوسع في تطوير دعم الفلاح من خلال تقديم خدمات الإرشاد وتوفير التقاوي المعتمدة عالية الإنتاجية والمتأقلمة مع المتغيرات المناخية، إلى جانب توفير مستلزمات الإنتاج من الأسمدة والمبيدات وبرامج التمويل والميكنة الزراعية.

 

 تنمية الثروة الحيوانية والداجنية


وأضاف خلال كلمته أمام مجلس النواب، التي أذاعتها قناة "إكسترا نيوز"، أنه يتم العمل على دعم محاور تنمية الثروة الحيوانية والداجنية وتطوير مراكز تجميع الألبان والتوسع في مشروعات الإنتاج الحيواني والسمكي والداجني.


وأشار، إلى أنّ الوزارة تستكمل جهود التحسين الوراثي إلى جانب دعم وتحسين مناخ الاستثمار الزراعي وزيادة الفرص الاستثمارية ودعم إجراءات الإصلاح التشريعي والمؤسسي في هذا الصدد.

 

 

قال  علاء فاروق، وزير الزراعة، اليوم، إنه   الدولة تستهدف  الوصول إلى 4 ملايين فدان مستصلحة خلال الـ5 سنوات المقبلة وتكون قابلة للزراعة.

 

 

 قال علاء فاروق، وزير الزراعة، اليوم إن جهود لتطوير خدمات الإرشاد الزراعي ودعم البحث التطبيقى وترشيد استخدام مياه الري.

 

وأضاف خلال كلمته أمام مجلس النواب :" كما يتم العمل على التحول الرقمي في قطاع الزراعة والعمل على خلق اقتصاد تنافسي متنوع.".

 

قال علاء الدين فاروق، وزير الزراعة، إن القطاع الزراعي يحظى باهتمام غير مسبوق من القيادة السياسية.

 

كلمة وزير الرزاعة في البرلمان 


وأكد  وزير الزراعة، أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، برئاسة المستشار الدكتور حنفي جبالي، أن الحكومة تعمل على تنفيذ رؤية القيادة السياسية في الارتقاء بالزراعة، لما تمثله من أهمية كبيرة بالنسبة للاقتصاد الوطني.

 

وأوضح أن الزراعة ركيزة أساسية في الاقتصاد المصري، وتمثل نحو 15% من الناتج القومي الإجمالي، و25% من الأيدي العاملة، مؤكد أن حجم الصادرات الزراعية وصل إلى 6.9 مليون طن، بقيمة 4.1 مليار دولار.

 

وفيما يتعلق بالسلع الزراعية المصنعة، أوضح الوزير، أنه تم التدصير بـ5.1 مليون دولار، لتبلغ حجم الصادرات الزراعية 9.2 مليار دولار.

 

افتتح المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، الجلسة العامة للمجلس اليوم، والتي ستشهد إلقاء بيان من علاء الدين فاروق، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، حول خطط وسياسات الوزارة لتعزيز الأمن الغذائي في الفترة المقبلة.


ويتناول بيان الوزير خطط تعزيز التنمية الزراعية المستدامة، وزيادة صادرات المنتجات الزراعية، وآليات تنمية وحماية الأراضي الزراعية.

كما تناقش الجلسة تقرير لجنة التعليم والبحث العلمي بشأن مشروع القانون المقدم من الحكومة لإنشاء المجلس الوطني للتعليم والبحث والابتكار.

ويهدف المشروع إلى وضع السياسات العليا للتعليم بكافة مراحله وأنواعه، وتحقيق التكامل بينها، بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذها لتطوير التعليم وتلبية احتياجات سوق العمل المحلي والدولي.

 

وأوضحت اللجنة البرلمانية أن القانون يسعى لتنمية قدرات الطلاب وتزويدهم بالقيم والمعارف العلمية والمهنية، بما يتناسب مع بيئاتهم المختلفة، لإعدادهم ليصبحوا مواطنين منتجين في مجتمعاتهم.