الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

عدد الخريجين يصل لمليون سنويًا.. الرئيس السيسي يكشف سر زيادة البطالة بمصر

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 03:38 م
الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

 كشف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال كلمته على هامش، المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية سبب تزايد نسبة البطالة.

 

نسب البطالة

 

وقال السيسي :"‏نسب البطالة كانت مرتفعة عندنا، لأن حجم الخريجين في الجامعات والمعاهد المختلفة يتراوح بين 700 ألف ويقترب من مليون، وهذا يتطلب منا توفير حوالي 10 ملايين فرصة عمل عن السنين اللي فاتت.

 

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، أن الحكومة عملت على توفير فرص عمل لمواجهة البطالة، حتى وصلت إلى 6.5 %.

 

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مشاركته فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية إن مصر لها تجربة فريدة في تحويل المحنة إلى منحة، حيث مصر خرجت بعد 2011 في حالة فوضى.

 

وفي هذا الإطار قال بدر عبد العاطي، وزير الخارجية، اليوم، إن ظاهرة الهجرة هي قديمة جدًا ومفيدة إذا كانت شرعية موسمية  فهاذا يُفيد الدولة التي تقوم بتصدير المهاجرين والدول التي تستقبلهم.

 

وأضاف “عبد العاطي” في مداخلة خلال افتتاح المؤتمر العالمي للسكان والصحة وةالتنمية أن مصر قامت باستخدام الطابع الجيد للهجرة  وذلك عبر توفير التدريب وإيفاد العمالة المدربة  للخارج للدول الأوروبية التي تحتوي سكان طاعنيين بالسن وذلك مما يُفيد المجتمع في مصر والمجتمعات الموردة اليها المهاجرين الشرعيين أيضًا.

 

العمل الدبلوماسي عمل فعال

 

قال بدر عبد العاطي،  وزير الخارجية والهجرة، إن  العمل الدبلوماسي عمل فعال  لحشد الجهود الدولية لمواجهة التحديات.


وأضاف وزير الخارجية، بدر عبد العاطي، اليوم، إن العالم يشهد حاليا العديد من التحديات خصوصًا فيما يتعلق ببنية النظام الدولي وتمويل التنمية.

 

فيما أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، خلال كلمته بافتتاح المؤنمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية (PHDC24)، إن  العنصر البشري هو صلب قضية التنمية .

 

وقال الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة، اليوم، إن هناك   14 مبادرة رئاسية بقطاع الصحة  ساعدت على حصول مصر على شهادة من منظمة الصحة العالمية بخلوها من فيروس سي و الملاريا خلال ال 10 سنوات الماضية.

 

توفير حياة كريمة للمواطن المصري

 

قدم الدكتور خالد عبد الغفار نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الصحة والسكان، التحية والتقدير إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي للدعم المستمر لقضايا الصحة والسكان والتنمية الشاملة في إطار الهدف الأسمى، وهو توفير حياة كريمة للمواطن المصري، لافتا إلى ان المؤتمر الثاني للسكان والصحة والتنمية البشرية يعد بعد مرور 30 عاما للمؤتمر الدولي للسكان الذي عقد فى القاهرة عام 1994، ويأتي فى إطار التحديات التي تواجه العالم خلال 3 عقود والالتزامات وتحقيق الأهداف السكنية والأهداف الأممية للتنمية المستدامة وطرح مناهج جديدة للتعامل مع الزيادة السكنية في ظل المتغيرات المتلاحقة.