الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
محافظات

الزراعة: بحوث الصحراء ينظم دورة تدريبية لتعزيز إنتاج الأعلاف في جنوب سيناء

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 06:53 م
وزير الزراعة
وزير الزراعة

اختتم مركز بحوث الصحراء فعاليات الدورة التدريبية القطرية بعنوان: "التطبيقات الحديثة في إنتاج وتصنيع الأعلاف وتعظيم الاستفادة من الموارد البيئية في المناطق الصحراوية " بمحطة رأس  سدر التابعة للمركز بجنوب سيناء، وذلك تحت رعاية وزير الزراعة واستصلاح الأراضي علاء فاروق، وتوجيهات د حسام شوقي- رئيس مركز بحوث الصحراء.

التطبيقات الحديثة في إنتاج وتصنيع الأعلاف 

وتم تنظيم الدورة بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الزراعية من ضمن جهود المنظمة لدعم القدرات المؤسسية في القطاع الزراعي والاستزراع السمكي في الوطن العربي وحضر الفعالية الدكتور إبراهيم الدخيري – المدير العام للمنظمة، والدكتور كامل مصطفى -رئيس مكتب المنظمة الإقليمي في مصر.

 

شارك في الدورة 30مهندسا زراعيا من خريجي كليات الزراعة وجمعيات ومؤسسات المجتمع المدني، وصغار المربين والجمعيات الزراعية من محافظة جنوب سيناء، وهدفت الدورة إلى نشر المعارف الحديثة بتصنيع الأعلاف ذات القيمة الغذائية المرتفعة، ومحاولة المساهمة في تقليل الفجوة بين الانتاج والمستهلك من الأعلاف الخاصة بالدواجن والأسماك والماشية، ومشاركة المجتمع المدني بتقديم الدعم الفني للتحفيز على إنشاء مشروعات متوسطة وصغيرة في هذا المجال، والتعريف بأهم المخرجات البحثية في مجالات الإنتاج والتصنيع.

 

شمل البرنامج التدريبي موضوعات متعددة تشمل: التغذية الحديثة للدواجن وتأثير الإضافات الغذائية على مناعتها تحت الظروف الصحراوية، واستخدام المصادر العلفية البديلة، وطرق الحفظ والتصنيع، بالإضافة إلى التحاليل الكيميائية للأعلاف وأهميتها في تحسين الأداء الإنتاجي للحيوانات.

 

الهيكل التنظيمي الجديد للوزارة يتضمن 75 وظيفة فقط

وكان قد قال علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إنَّ الهيكل التنظيمي الجديد تضمن 75 وظيفة، وبعد مراجعة هذه الهياكل لوحظ غلق الكثير من الدرجات الوظيفية التي تحتاج الوزارة إليها، ولذلك تم التوجيه بالتنسيق مع الجهات المعنية لإعادة الهيكلة، وبذلك يصبح الهيكل الجديد شامل لكل ما تحتاجه إليه الوزارة حتى يتثنى للوزارة أداء العمل المنوط لها على أكمل وجه.

 

وأضاف وزير الزراعة خلال كلمته أمام مجلس النواب عبر فضائية «إكسترا نيوز»: أنَّه «تمّ إصدار 55 قرارا وزاريا لشغل تلك الوظائف، مبينة كالتالي: عدد واحد معاون وزير، و3 رؤساء قطاع و8 رؤساء إدارات مركزية و4 مدير عام، و12 مدير معهد، و3 مدراء مزرعة أفريقية خارج البلاد، و24 مدير مديرية زراعة وطب بيطري».

 

وتابع أنَّه تمّ الاستغناء عن 85% من القيادات العاملة مما تجاوزا سن التقاعد، والمستهدف استكمال باقي الإجراءات خلال الـ3 أشهر المقبلة.