الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

بعد إحباط هجوم محتمل على سفارة إسرائيل.. شولتس يدعو إلى تمرير "الحزمة الأمنية"

الأحد 20/أكتوبر/2024 - 10:11 م
شولتس
شولتس

بعد إحباط هجوم محتمل على السفارة الإسرائيلية في برلين، دعا المستشار الألماني أولاف شولتس مجلس الولايات إلى تمرير الجزء المتوقف من "الحزمة الأمنية".

لن نتهاون في مكافحة الإرهاب

وكتب شولتس على منصة إكس اليوم الأحد:" لن نتهاون في مكافحة الإرهاب. لقد تم إقرار تدابير مهمة من خلال الحزمة الأمنية، من شأنها أن تعزز سلطاتنا". 

 

وأضاف السياسي المنتمي إلى الحزب الاشتراكي الديمقراطي: "من المهم أن يقوم مجلس الولايات الآن بسرعة بالموافقة على النقاط التي لا تزال عالقة".

 

ووجه شولتس الشكر إلى الأجهزة الأمنية التي منعت "خطة هجوم جبانة". وكانت السلطات الألمانية ألقت القبض على مواطن ليبي في برناو قرب برلين مساء أمس السبت، حيث يتهمه الادعاء الاتحادي الألماني بالتخطيط لشن هجوم بأسلحة نارية على السفارة الإسرائيلية في برلين.

أحزاب الائتلاف الحاكم في البرلمان الألماني

وكانت كتل أحزاب الائتلاف الحاكم في البرلمان الألماني، وهي حزب شولتس الاشتراكي الديمقراطي وحزب الخضر والحزب الديمقراطي الحر، اتفقت على ما يسمى بالحزمة الأمنية وذلك بعد مضي سبعة أسابيع على هجوم الطعن القاتل في زولينجن الذي صنفته السلطات الألمانية على أنه "إرهابي".

 

وبعد نقاش مثير للجدل، أقر البرلمان الحزمة أول أمس الجمعة، ولكن مجلس الولايات أوقف جزءًا منها بعد ذلك بوقت قصير. وبينما تم المضي قدمًا في تشديد قوانين الإقامة والأسلحة، تم تعليق الخطط المتعلقة بمنح المزيد من الصلاحيات للسلطات الأمنية عبر الإنترنت مؤقتًا.

 

وفيما يتعلق بـ "قانون تحسين مكافحة الإرهاب" الذي فشل الآن، يمكن للبرلمان والحكومة الاتحادية القيام بمحاولة إنقاذ عن طريق استدعاء لجنة الوساطة. وتتألف هذه اللجنة من ممثلين عن البرلمان ومجلس الولايات، ويمكنها البحث عن حلول في مثل هذه الحالات.

 

القبض على ليبي في برناو قرب برلين

وكان قد أفادت معلومات وردت إلى وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، بأن الشخص الذي تم القبض عليه في برناو قرب برلين، والمشتبه في كونه من أنصار تنظيم داعش، هو ليبي تم رفض طلب لجوئه. ويُعْتَقَد أن الرجل يطعن على قرار الرفض.

 

وكانت صحيفة «بيلد» أوردت تقريرا عن هذا الموضوع في وقت سابق. ووفقًا لمعلومات الصحيفة، يُعْتَقَد أن الرجل دخل إلى ألمانيا في نوفمبر 2022.