الإثنين 21 أكتوبر 2024 الموافق 18 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صفارات الإنذار تدوي في مسكاف عام والمطلة بإصبع الجليل ومستوطنات شمال إسرائيل

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 01:02 م
صفارات الانذار
صفارات الانذار

دوت صفارات الإنذار في مسكاف عام والمطلة بإصبع الجليل وعدد من المستوطنات الشمالية، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

 

نشر نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل

وأعلن وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، صباح اليوم (الاثنين)، عن نشر نظام الدفاع الجوي "ثاد" في إسرائيل.

ورفض أوستن الكشف عما إذا كان النظام، الذي تم وضعه في الجزء الجنوبي من اسرائيل ، جاهزًا بالفعل للتشغيل.

وأشار أوستن قائلا : "لدينا القدرة على وضع النظام قيد الاستخدام قريبًا، ونحن نلتزم بالجدول الزمني الذي حددناه أنفسنا."
 

النظام يعتبر المعادل الأمريكي لنظام آرو الإسرائيلي

وأفاد موقع والا العبري أنه تم وضع النظام، الذي يعتبر المعادل الأمريكي لنظام آرو الإسرائيلي،  وهو مصمم لتوفير الدفاع المكاني واعتراض الصواريخ الباليستية. ومن بين أمور أخرى، يتمثل دورها في تعزيز حماية المنشآت الحساسة وقواعد القوات الجوية في النقب.
وفي الأسبوع الماضي، أعلن المتحدث باسم البنتاغون أن جنوداً أميركيين وصلوا إلى إسرائيل ومعهم بعض المكونات الضرورية لتشغيل بطارية نظام الدفاع الصاروخي. وهذه هي المرة الأولى منذ حرب الخليج التي يتم فيها نشر جنود أمريكيين في إسرائيل للقيام بدور نشط في القتال.

وتشكل هذه الخطوة خروجًا كبيرًا عن السياسة التي وضعها رئيس الوزراء  الاسرائيلي بن يامين نتنياهو، والتي بموجبها "ستدافع إسرائيل عن نفسها بقواتها". وإرسال المنظومة الدفاعية الأميركية إلى إسرائيل قد يشير أيضاً إلى استنزاف مخزون الصواريخ الاعتراضية في أيدي سلاح الجو.

و أرسلت المؤسسة الأمنية الاسرائيلية  طلبًا رسميًا إلى الأمريكيين للحصول على المساعدة في الدفاع والهجوم كجزء من نية مهاجمة إيران.

وعلم  موقع والا العبري  أن الأميركيين ردوا بشكل إيجابي في هذه المرحلة على الجانب الدفاعي فقط.
ويعد نظام ثاد الأميركي الذي من المفترض أن يصل لتعزيز نظام الدفاع الجوي في إسرائيل هو المعادل الأميركي لنظام أرو الإسرائيلي، لكنه يختلف عنه كثيراً.
وقد تم تطوير كلا النظامين كجزء من حرب الخليج عام 1991، والتي تم فيها تطوير نظام ثاد، حيث فشل نظام باتريوت في اعتراض صواريخ سكود العراقية.

و تم تطوير باتريوت في الأصل كنظام مضاد للطائرات وتم تحويله لاعتراض الصواريخ الباليستية، وفي الولايات المتحدة، كما في إسرائيل، أدركوا أنه يجب أن يكون لديهم نظام مخصص لهذا الموضوع.

في حين قامت شركة الصناعات الجوية الإسرائيلية بتطوير نظام Arrow، و شركة Lockheed Martin بتطوير نظام THAAD. على الرغم من أن تطوير نظام Arrow لم يكن سلسًا .

وعرف النظام إخفاقات في التجارب، إلا أن تطوير نظام Thaad كان أبطأ بسبب المزيد من حالات الفشل. ولذلك، تم تسليم نظام Arrow إلى القوات الجوية في عام 1998 ودخل الخدمة في عام 2000، أما نظام ثاد فدخل الخدمة  في عام 2008.