الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

الإسكان: نستقبل شكاوى خاصة بجودة المياه.. ونحلها وفق تلك الآلية (خاص)

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 06:29 م
المهندس طارق الرفاعي
المهندس طارق الرفاعي

قال المهندس طارق الرفاعي معاون وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إن الوزارة تستقبل بعض الشكاوى الخاصة بجودة مياه الشرب، لافتا إلى أنه يتم التحرك فورا لمعالجة المشكلة ومحاولة التصدي لأي مشاكل مماثلة ممكن أن تحدث.

 

وأكد معاون وزير الإسكان خلال لقاء خاص لـ"مصر تايمز" على أن الوزارة تعمل بصورة دورية لحل كافة المشاكل التي تتلقاها؛ مشيرا إلى أن معامل وزارة الصحة تجري تجارب بصورة دورية للتأكد من مدى صلاحية المياه للاستخدام.

 

وأوضح المهندس طارق الرفاعي أن قطاع مرافق مياه الشرب والصرف الصحي مسؤول عن توصيل كافة خدمات مياه الشرب والصرف الصحي لكل أبناء الجمهورية، سواء كان للقائمين في المدن الجديدة أو المحافظات.

 

 مشيرا إلى أن قطاع المرافق يتكون من 4 جهات أساسية، مقسمة ما بين جهتين لتنفيذ المشروعات، وجهة للتشغيل، وأخرى للرقابة وسن القوانين.

 

مياه الشرب والصرف الصحي

ولفت مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إلى أن الهيئتين المسؤولين عن التنفيذ هما الهيئة القومية للصرف الصحي، والتي تتولى مهمة مياه الشرب والصرف الصحي بـ23 محافظة، فيما عدا القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.

 

 مستكملا أن الجهة الأخرى هي جهاز التنفيذي لمياه الشرب والصرف الصحي، والذي يقوم بتوصيل خدمات المياه والصرف إلى محافظات القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية.

الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي

وأكد المهندس طارق الرفاعي خلال لقاء خاص مع موقع "مصر تايمز" على أنه عقب الانتهاء من تنفيذ تلك المشروعات يتم التسليم عن طريق الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركاتها التابعة، والتي تقدر بـ25 شركة على مستوى الجمهورية.

 

ولفت مساعد وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لشؤون المرافق إلى الدور الرقابي لمياه الشرب والصرف الصحي، والذي يعد الجهة الرابعة التابعة للمرفق، ويتمثل في جهاز تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي، ويعد هذا الجهاز هو المسؤول عن مياه الشرب والصرف الصحي على مستوى الجمهورية، سواء التي قامت الوزارة بتنفيذها أو التي لم تقم بتنفيذها.

وأشار المهندس طارق الرفاعي إلى أن جهاز تنظيم مياه الشرب هو من يساهم في سن القوانين والتشريعات الخاصة بالقطاع.