الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

إبراهيم عيسى: لم نذهب لصندوق النقد الدولي إلا بوجود مشكلة وأزمة اقتصادية

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:23 م
ابراهيم عيسي
ابراهيم عيسي

قال الإعلامي إبراهيم عيسى، إن الحكومة المصرية لم تذهب لصندوق النقد الدولي إلا وهناك مشكلة وأزمة اقتصادية، موضحًا أن تبعات مراجعة برنامج صندوق النقد على الاقتصاد المصري غير معروفة.

الاقتصاد المصري 

وأوضح "عيسى"، خلال تصريحات تليفزيونية، أنه لابد أن تجاوب الحكومة على عدة أسئلة بشأن التعامل مع برنامج الصندوق، مؤكدًا أن لابد أن تعمل الحكومة على خفض مستوى الإحباط التي يشعر به المواطن المصري، مشددًا على أن الحكومة هي الآلة التنفيذية ومن المفترض أنها حكومة الشعب، عندما تفاجئ الحكومة الشعب بتصريحاتها التي لا تتوقف وتتحدث ممثلة في رئيس مجلس الوزراء.

وأوضح ابراهيم عيسى، على أن الحكومات الرشيدة تقوم بعمل خطط تحسبية للأزمات.

 

وفي وقت سابق، أكد الدكتور مجدي خالد، مدير صندوق الأمم المتحدة للسكان سابقا، أن التركيبة السكانية متغيرة، ولها عدة مؤثرات مثل الهجرة والنزوح، لافتا إلى أن التركيبة السكانية المصرية شبابية.


وأوضح مجدي خالد في مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود ببرنامج «صالة التحرير» المذاع على قناة صدى البلد، أن تركيبة الشباب تحتاج أفضل استغلال وتحويلها لنمو اقتصادي.

 

وقال مجدي خالد إن الشباب جزء من التنمية الاقتصادي، وتحتاج مزيد من فرص العمل والتعليم الجيد، مشددا على أننا نعيش الآن فترة الزيادة السكانية، الأمر الذي يؤثر كثيرا بالسلب على فئة الشباب.


ونوه مجدي خالد أن الدولة تحتاج تخفيض الزيادة السكانية مع تحسين مجالات التنمية ورفع الوعي؛ حتى يتمتع الجيل الحالي بمزيد من الفرص الجيدة في سوق العمل.

 

وصرح بأن التنمية الشاملة لن تأتي إلا بالاستثمار البشري، من خلال جودة الصحة والتعليم والمسكن، مختتما: نسير على خارطة طريق إنهاء الأمراض المعدية من خلال الكشف المبكر، وتصحيح مسار العملية التعليمية، وتوفير سكن لكل المصريين.

 

وفي وقت سابق؛ قال الدكتور خالد عبد الغفار، نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية البشرية ووزير الصحة والسكان، إن هناك 5680 طفل يولد كل 24 ساعة، كل دقيقة يولد 4 أطفال، وهذا يحتاج إلى عدد من السرائر في المستشفيات وعدد من الفصول في المدارس، وعدد من الجامعات وعدد من الوظائف بعد التخرج.


وأضاف «عبدالغفار»، خلال حوار خاص ببرنامج «كلام في السياسة»، مع الكاتب الصحفي والإعلامي أحمد الطاهري، والمذاع على قناة «إكسترا نيوز»، أن الدولة بحاجة لاستثمار الشباب لتغطية الزيادة السكانية، لافتًا إلى أن معدل النقص في معدلات الإنجاب وصل 6.7% من المعدل الطبيعي مقارنة بالعام الماضي.


وتابع: «هناك 8% تحسن في نسبة النمو السكاني، والفرق بين نسبة النمو السكاني ونسبة المواليد هو الوفيات والمواليد، فيصل عدد المواليد خلال السنة 2 مليون ويموت 560 ألف، الفرق بينهم يعادل 1.4 زيادة سكانية، فمصر تزيد خلال السنة 1.4 مليون نسمة».