الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

قائد القوات البحرية يكشف سبب طُول الحرب في أوكرانيا وغزة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:50 م
الفريق أشرف عطوة
الفريق أشرف عطوة

قال الفريق أشرف عطوة ، قائد القوات البحرية المصرية، إن الطالب في الكلية البحرية يدرس العلوم البحرية والعسكرية والسياسية بهدف توسيع مدارك العنصر البشري، لكي يكون قادر على فهم التحديات والتهديدات الغير نمطية التي قد تواجه الدولة المصرية. 

الحروب الروسية الأوكرانية


وتابع "عطوة"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أن الحروب التقليدية كانت تنتهي بمجرد تحقيق الهدف، مشيرًا إلى أن الحروب الروسية الأوكرانية مستمرة منذ عامين ، والحرب على غزة مستمرة منذ أكثر من عام، مشيرًا إلى أن الحروب الحالية طويلة بهدف استنزاف وإسقاط الدول ، وليس بهدف تحقيق هدف ما. 

 


ولفت إلى أن الحروب مكلفة جدًا، وهي ضد الاقتصاد والتنمية، وتوقف أي عملية تنموية ، خاصة ان التسليح تكلفته مرتفعة للغاية.

 

وفي سياق متصل، قال الفريق أشرف عطوة ، قائد القوات البحرية المصرية، إن  معظم السفن التي كانت تمر من قناة السويس غيرت طريقها إلى رأس رجاء الصالح بسبب عدم الاستقرار في باب المندب، وهذا زاد من تكلفة النقل البحري،  مما انعكس على إلى ارتفاع أسعار السلع ،بسبب طول المدة ، واسهلاك المزيد من الوقود ، خلاف ارتفاع تكلفة التأمين البحري.

القوات البحرية المصرية

وتابع "عطوة"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أن القوات البحرية المصرية قادرة على تأمين المصالح المصرية في أي مكان، ولكن هناك اتزان وعقل رشيد يُفكر ويُحدد متى تدخل مصر في حروب.


وأشار قائد القوات البحرية المصرية، إلى أن القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر، وتركز الآن على حماية الحدود، والمياه الاقتصادية وتأمين قناة السويس.

 

وفي سياق آخر، أكد الإعلامي أحمد موسى، أن القوات البحرية تحتفل بعيدها السابع والخمسين الذى يوافق ذكرى يوم الحادى والعشرين من شهر أكتوبر عام 1967 بمناسبة ذكرى إغراق المدمرة إيلات، والذى يعد أحد أعظم الانتصارات للبحرية المصرية.


وقال أحمد موسى، خلال تصريحات تليفزيونية، إن المدمرة إيلات كانت تعتبر أيقونة الجيش الإسرائيلي، موضحًا أن قرار تدمير المدمرة إيلات جاء بناء على قرار من الرئيس الراحل الزعيم جمال عبدالناصر.

 

وتابع: البطل المصري النقيب أحمد شاكر كان قائد العملية، حيث رصد المدمرة الإسرائيلية إيلات داخل المياه الإقليمية المصرية، وتم تحريك لانشين لمتابعة ورصد المدمرة، وبعدها تم إصدار قرار بإطلاق أول صاروخ مصري تجاه المدمرة إيلات.