الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
توك شو

الفريق أشرف عطوة: مصر تمكتلك قوات بحرية قوية وقادرة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 10:50 م
الفريق أشرف عطوة
الفريق أشرف عطوة

قال الفريق أشرف عطوة ، قائد القوات البحرية المصرية، إن  مصر تمتلك قوات بحرية قادرة قوية، وهذا الامر هام ، لأن مصر دولة بحرية من الطراز الأول نظرًا لامتلاكنا سواحل بحرية على البحر الاحمر، وخليج السويس وخليج العقبة، والبحر المتوسط.


وتابع "عطوة"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أن القوات البحرية قادرة على حماية السواحل وقناة السويس والثروات الموجود في البحر مثل الغاز والمنشئات الاقتصادية والجُزر، مشيرًا إلى ان مصر تمتلك قوات بحرية منذ 1809، ونجحت مصر في القيام بالكثير من العمليات البحرية في  العصر الحديث، حيث قامت بتدمير المدرة إيلات ، وأغلقت باب المندب ، وهذا أجبر العدو على الجلوس على طاولة المفاوضات، فالسلام لن يأتي إلا بالقوة. 


وأضاف أن  القيادة السياسية كانت مُصرة على امتلاك مصر قوات بحرية قوية،  من خلال امداد القوات بوحدات بحرية متطورة، وتدريب العناصر البشرية  بصورة كبيرة ، وهذا ساهم في تصنيف القوات البحرية ضمن أقوى القوات على مستوى العالم.

 

وفي سياق متصل، قال الفريق أشرف عطوة ، قائد القوات البحرية المصرية، إن  معظم السفن التي كانت تمر من قناة السويس غيرت طريقها إلى رأس رجاء الصالح بسبب عدم الاستقرار في باب المندب، وهذا زاد من تكلفة النقل البحري،  مما انعكس على إلى ارتفاع أسعار السلع ،بسبب طول المدة ، واسهلاك المزيد من الوقود ، خلاف ارتفاع تكلفة التأمين البحري.

القوات البحرية المصرية

وتابع "عطوة"، خلال تصريحات تليفزيونية، مساء الإثنين، أن القوات البحرية المصرية قادرة على تأمين المصالح المصرية في أي مكان، ولكن هناك اتزان وعقل رشيد يُفكر ويُحدد متى تدخل مصر في حروب.


وأشار قائد القوات البحرية المصرية، إلى أن القوات البحرية تعلم حجم التحديات التي تواجه مصر، وتركز الآن على حماية الحدود، والمياه الاقتصادية وتأمين قناة السويس.

 

وفي سياق آخر، أكد الإعلامي أحمد موسى، أن القوات البحرية تحتفل بعيدها السابع والخمسين الذى يوافق ذكرى يوم الحادى والعشرين من شهر أكتوبر عام 1967 بمناسبة ذكرى إغراق المدمرة إيلات، والذى يعد أحد أعظم الانتصارات للبحرية المصرية.


وقال أحمد موسى، خلال تصريحات تليفزيونية، إن المدمرة إيلات كانت تعتبر أيقونة الجيش الإسرائيلي، موضحًا أن قرار تدمير المدمرة إيلات جاء بناء على قرار من الرئيس الراحل الزعيم جمال عبدالناصر.

 

وتابع: البطل المصري النقيب أحمد شاكر كان قائد العملية، حيث رصد المدمرة الإسرائيلية إيلات داخل المياه الإقليمية المصرية، وتم تحريك لانشين لمتابعة ورصد المدمرة، وبعدها تم إصدار قرار بإطلاق أول صاروخ مصري تجاه المدمرة إيلات.