الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
اقتصاد وبورصة

هل أثر قرار المركزي على مكاسب الذهب؟ .. "الغرفة التجارية" تكشف التفاصيل

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 11:45 م
الذهب
الذهب

علق المهندس لطفي المنيب نائب رئيس الشعبة العامة للذهب والمجوهرات بالاتحاد العام للغرف التجارية، على استمرار تسجيل سعر أوقية بالبورصة العالمية مكاسبها التاريخية، إذ قفزت نحو 7.% مع تعاملات اليوم، وسجلت نحو 2739 دولار.

الشعبة العامة للذهب والمجوهرات

وقال "المنيب"، خلال تصريحات تليفزيونية: "محددات سعر الذهب في مصر هو السعر العالمي بالبورصات العالمية محسوبا بسعر الدولار، وبالتالي، فإن ما يؤثر في سعر الذهب بمصر هو السعر في العالم وسعر الدولار".

 

وأوضح: "سعر الدولار في مصر يكاد يكون ثابتا، ولكن المتغير الشديد الآن هو سعر الذهب العالمي، إذ بلغ سعرا غير مسبوق في التاريخ".

 

وحول قرار البنك المركزي المصري بتثبيت سعر الفائدة ومدى تأثيره على المكاسب الخاصة بالذهب، قال: "هذا لم يحدث أبدا، ولكن التأثير يحدث عندما يكون لدينا متغيرات كبيرة مثل ارتفاع الفائدة إلى 20% و30%، لأن هذا الأمير يغير توجهات الناس من حيث الادخار في البنوك أو الإقبال على شراء الذهب".

 

وفي سياق آخر، كشف خالد فكري سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية عن نسب الزيادة المتوقعة في أسعار الخبز السياحي الفينو في المخابز خلال الفترة المقبلة.

 

وأضاف خالد فكري خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج «صالة التحرير»، والمذاع على قناة صدى البلد، قائلًا: «نسبة الزيادة المتوقعة في سعر رغيف الخبز السياحي أو الفينو بنسبة 15%، أي ما يعادل من 25 قرش إلى 50 قرش، وفقا لمكان المخبز، كما أن هناك 3 أوزان للأرغفة في المخابز وهي  وزن 80 جرام 150 قرش و40 جرام 75 قرش و25 جرام 50 قرش».

 

وتابع: «أسباب ارتفاع سعر الخبز السياحي والفينو يريحع لارتفاع أسعار الوقود والدقيق خلال الأيام الماضية».

 

وأوضح خالد فكري، أن الغرف التجارية تعقد العديد من الاجتماعات مع أصحاب المخابز لعدم رفع أسعار الخبز إلا بقرار رسمي، مشيرًا إلى أن أوزان الأرغفة ستكون كما هي.

 


من جهته، علق الخبير الاقتصادي محمود عطا، محلل أسواق المال، على قرار رفع أسعار الوقود، مشيراً إلى أنه كان متوقع، وبيان لجنة التسعير كشف الفجوة بين عملية التكلفة والبيع، ولذلك كان من الضروري والحتمي رفع سعر الوقود، ولكن قد لا تؤثر هذه الارتفاعات بشكل كبير على أسعار السلع، في ظل تثبيت أسعار الفائدة.

 

وذكر محلل أسواق المال خلال حواره ببرنامج أرقام وأسواق، المذاع على قناة أزهري، أن هناك جزء مطمئن فيما يتعلق بضبط التضخم وارتفاعا أسعار السلع الغذائية، والتأثيرات على كافة السلع ستكون طفيفة.

 

وواصل الخبير الاقتصادي محمود عطا، محلل أسواق المال:" التأثيرات السلبية على بعض القطاعات ستكون طفيفة جداً ، ولن تؤدي إلى تغيرات كثيرة".