الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

مصدر رفيع المستوى: مصر ترى ضرورة عدم إضاعة الوقت للوصول إلى صفقة شاملة

الإثنين 21/أكتوبر/2024 - 11:41 م
أرشيفية _ مصر
أرشيفية _ مصر

قال مصدر رفيع المستوى، إن مصر ترى ضرورة عدم إضاعة الوقت للوصول إلى صفقة شاملة، جاء ذلك في نبأ عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.

 

الإبادة الجماعية

وفي سياق متصل، أعلنت جامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، عقد اجتماع طاريء غدا الثلاثاء على مستوى المندوبين الدائمين، وذلك في ظل وحشية الجرائم الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني .

 

وتابعت الجامعة، أنه في ظل دخول جريمة الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل مرحلة أكثر وحشية يستهدف من خلالها العدوان الإسرائيلي إبادة المدنيين الفلسطينيين وتنفيذ أبشع صور التهجير القسري والتدمير والتجويع خاصة في شمال قطاع غزة في خطة ممنهجة لإفراغه تماماً من سكانه وسط حالة العجز والصمت الدوليين.

 

وكانت فلسطين قد تقدمت بطلب أمس الأحد لعقد اجتماع طاريء للمندوبين.

 

وفي سياق آخر، قال قدورة فارس، رئيس هيئة شؤون الأسرى الفلسطينية، إن عدد الأسرى لا يشمل من جرى أسرهم من قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاحتلال مارس بحق الأسرى جريمة الإخفاء القسري، إذ لا تتوفر معطيات عن عدد من اعتقلتهم إسرائيل من قطاع غزة.


وأضاف «فارس»، خلال لقائه عبر قناة «القاهرة الإخبراية»، أن 11 ألف و400 أسير معتقلون من الضفة الغربية والقدس، وبالنسبة لتقديرات عدد المعتقلين من غزة يتراوح بين 3 إلى 4 آلاف مُعتقل، ما يعني أن إجمالي عدد الأسرى يقترب من 15 ألف أسير، خلال عام.

 

وأكد أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي مارست حربها الانتقامية على الشعب الفلسطيني بالإضافة إلى حملة اعتقال واسعة ومستمرة.


قال البيت الأبيض إنه لم تبدأ أي مفاوضات لوقف إطلاق النار؛ ولكننا نبذل جهدًا لإحيائها، وذلك بحسب خبر عاجل على قناة القاهرة الإخبارية.


وأضاف البيت الأبيض أنه بعد اغتيال يحيى السنوار زعيم حركة حماس، تحدثنا مع إسرائيل عن الخطوة المقبلة وكيفيه بذل جهد الدبلوماسي لاستعادة المحتاجزين، لافتًا إلى أنه بالنسبة إلى توقيت وكيفية الرد الإسرائيلي على إيران فهذا الأمر يعود لإسرائيل.

 

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جون بايدن قلق بشان تسريب تلك الوثائق الاستخبارتية الأمريكية، وليس هناك أي مؤشرات حتى الآن عن تسريب وثائق  استخبارتية أخرى.

 

وذكر البيت الأبيض أنه ليس لدينا علم عن كيفيه تسريب وثائق استخباراتية أمريكية تتحدث عن استعدادات إسرائيل للرد على إيران وما زلنا نحقق في هذا الموضوع.

 


وكان قد قال الدكتور إدموند غريب، الباحث في الشؤون الدولية، إن عملية التسريبات التي تخرج من الولايات المتحدة الأمريكية مستمرة إلى حد كبير، ومنذ سنوات طويلة، إذ أن هذه التسريبات تأتي من داخل المؤسسة الحكومية، وهناك تسريبات أمريكية بشأن استعدادات إسرائيل للرد على إيران.