الثلاثاء 22 أكتوبر 2024 الموافق 19 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

السفير المصري في بغداد: توقيع 11 مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون ثنائي

الثلاثاء 22/أكتوبر/2024 - 02:39 م
جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

التقى السفير المصري في بغداد أحمد سمير، مع أثير داود سلمان الغريري، وزير التجارة العراقي، حيث أعرب السفير المصري عن تطلعه لدفع التعاون التجاري بين الجانبين لآفاق أرحب على ضوء الرغبة الصادقة من الجانب المصري لزيادة التعاون مع الجانب العراقي وتعزيز الشراكة الاقتصادية مع العراق بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين.

 

 الدورة الأخيرة للجنة المصرية العراقية العليا المشتركة

وأكد على النجاح الذي شهدته الدورة الأخيرة للجنة المصرية العراقية العليا المشتركة التي عقدت في القاهرة في يونيو ٢٠٢٣، حيث تم التوقيع على ١١ مذكرة تفاهم وبروتوكول تعاون ثنائي بين البلدين في مختلف المجالات. 

 

ونوه كذلك إلى حرصه على استكمال ما تحقق من نجاحات من خلال الدورة القادمة للجنة المصرية العراقية المشتركة في يناير ٢٠٢٥.


ومن جانبه، أكد وزير التجارة العراقي حرص الحكومة العراقية على تعزيز التنمية الاقتصادية وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين من خلال العمل على تعزيز التعاون مع الجانب المصري على كافة الأصعدة، مشيراً إلى أن رسم خارطة الطريق لزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين ينبغي أن يشمل شركات القطاع الخاص التي بإمكانها تسريع وتيرة التعاون التجاري بين البلدين الشقيقين، ومشدداً على أن العراق به فرصاً واعدة للصادرات المصرية، حيث أن حجم استيراد العراق من الخارج يبلغ قرابة ال٧٤ مليار دولار.

 

وكان  السفير خالد عارف، التقى على هامش مشاركته في أعمال الدورة العادية ٨١ للجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب بكل من Ahmadou Samateh وزير الصحة و Musa Drammeh وزير الموارد المائية والصيد الجامبيين.

 

 الصناعات الدوائية

قام السفيرخالد عارف بعرض ما حققته مصر من طفرة على صعيد الصناعات الدوائية، معربا عن استعداد مصر لتطوير التعاون الثنائى فى مجال الصحة، وحرصها على تشجيع شركات الدواء المصرية على دخول السوق الجامبى. من جانبه، أشار وزير الصحة الجامبى إلى المكانة الخاصة التي يحظى بها الأطباء المصريون لدى المواطن الجامبي، فضلا عن سمعة الدواء المصري الذي يتميز بالجودة، مقترحا دراسة إقامة مصنع في بلاده لإنتاج المنتجات الدوائية، ومؤكدا استعداده لتقديم كافة التسهيلات للشركات المصرية التي لديها رغبة في التصنيع في بلاده.

 

 مجال الصيد والاستزراع السمكي

من جانب اخر، أعرب وزير الموارد المائية والصيد الجامبى عن رغبة بلاده فى الاستفادة من الخبرات المصرية في مجال الصيد والاستزراع السمكي، معربا عن تطلع الجانب الجامبى لتطوير التعاون بين البلدين، وقد أكد السفير خالد عارف على حرص مصر للوقوف بجانب الدولة الجامبية وتقديم يد العون ونقل خبراتها فى مختلف المجالات وخاصة فى مجالى الصيد والاستزراع السمكي وإدارة الموارد المائية لما لمصر من باع طويل فيهما.