الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
أخبار

السفير المصري لدى بوليفيا يستقبل نائب وزير الطاقة

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 09:35 ص
سفير مصر في بوليفيا
سفير مصر في بوليفيا

استقبل السفير حاتم النشار سفير جمهورية مصر العربية في لاباز بمقر السفارة كارلوس إتشازو نائب وزير الطاقة، حيث ناقش معه سبل دعم العلاقات الثنائية في مجالات الطاقة التقليدية والمتجددة والهيدروجين الأخضر، وفرص التعاون الاستثماري في هذا القطاع الحيوي.
 

استعرض السفير المصري تفصيلاً عناصر الاستراتيجية الوطنية والجهود التي تضطلع بها مصر لدفع عجلة التنمية عبر استخدام الطاقة النظيفة، مشدداً على إمكانية فتح المجال أمام الاستثمارات المصرية في بوليفيا، خاصةً بعد انضمام بوليفيا مؤخراً إلى تجمع الميركسور بأمريكا اللاتينية، وفي ضوء الخطوات الإيجابية التي تتخذها لتحسين مناخ الاستثمار الأجنبي.
 

من جانبه، قام نائب وزير الطاقة البوليفي بعرض الفرص الاستثمارية المتنوعة المتاحة أمام الشركات المصرية الرائدة سواء في البترول والغاز الطبيعي، أو في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر، مؤكداً على استعداد بلاده لتنوع مصادرها وجذب المزيد من الاستثمارات، ومُشدداً على إمكانية ترتيب لقاءات افتراضية أو فعلية بين الجانبين خلال الفترة القادمة بهدف مناقشة الفرص والمقترحات وتبادل الرؤى والتجارب والخبرات، وبما يعود بالنفع على مصر وبوليفيا.
 

تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور في هذا الصدد، وقد عكس اللقاء الأهمية الكبيرة التي توليها بوليفيا للمشروعات التنموية في مصر من أجل توليد الطاقة والتي تُعـد نموذجاً يمكن الاعتداد به في دول أمريكا اللاتينية في المستقبل.

وفي وقت سابق ،التقى السفير حاتم النشار مع ممثلي كبرى الشركات المتخصصة في السياحة والسفر والتسويق الإلكتروني في بوليفيا لبحث سبل تعزيز الحركة الوافدة إلى مصر في إطار حجم أعمال تلك الشركات في أسواق أمريكا الشمالية واللاتينية والقارة الأوروبية.

  استعرض السفير كافة المقومات السياحية والأثرية التي يتمتع بها المقصد السياحي المصري، لافتاً إلى الحملات الترويجية المختلفة التي قامت بها السفارة مؤخراً من أجل استهداف السائح البوليفي.

 

شهد اللقاء بحث إمكانية العمل على تنظيم برامج رحلات سياحية تجمع بين أنواع السياحة الثقافية والشاطئية والترفيهية والعلاجية في مصر للتعريف بما تتمتع به من منتجات ومقومات سياحية متنوعة وأنماط فريدة تلبي كافة الأذواق والاحتياجات، كما تم بحث آليات للتعاون المشترك لتنفيذ عدد من الأنشطة والحملات الترويجية للمقصد المصري واستضافة بعض المدونين والمؤثرين وعارضي الأزياء من بوليفيا لزيادة معدلات الحركة السياحية خلال الفترة القادمة.

 

تطرق اللقاء كذلك لعدد من الأفكار والمبادرات الهامة، وعلى رأسها مبادرة "تذكرة الحضارة القديمة" التي تهدف إلى دفع البوليفيين والأجانب للقيام برحلات سياحية إلى مصر وبأسعار تنافسية، ومبادرة أخرى تحت مسمى "لاباز – القاهرة بلس" لإتاحة الفرصة للسائحين لزيارة العديد من المدن المصرية عند قضاء فترة الترانزيت في طريقهم لدولة ثالثة.

 

اتفق المشاركون على أهمية إعطاء حوافز وتسهيلات إضافية لكافة المسافرين إلى مصر تحديداً، مع النظر في إمكانية مشاركة السفارة في عدد من المعارض السياحية والتحدث عن مصر أمام طلاب المدارس والجامعات، وإمكانية التوصل مستقبلاً إلى إعادة افتتاح خط طيران مباشر بين القاهرة – ساوباولو، وإبرام اتفاق للإعفاء المتبادل من التأشيرات لحاملي جوازات السفر العادية بين مصر وبوليفيا.