الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
رياضة

ما هو مصير ثلاثي الزمالك القانوني بعد تحويلهم للمحاكمة العاجلة في الإمارات؟

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 10:50 ص
ثلاثي الزمالك
ثلاثي الزمالك

ينتظر ثلاثي الزمالك المحتجز في أبوظبي، وهم عبد الواحد السيد مدير الكرة، ومصطفى شلبي، ونبيل عماد “دونجا”، محاكمة عاجلة صباح اليوم الأربعاء في محكمة الجنح الإماراتية، وذلك على خلفية اتهامهم بالاعتداء على فرد أمن ورجلي شرطة خلال مباراة الزمالك وبيراميدز في نصف نهائي كأس السوبر المصري التي أقيمت في ستاد آل نهيان.
 

وتأتي المحاكمة على خلفية الاشتباك الذي وقع بين اللاعبين وأفراد الأمن أثناء المباراة التي انتهت بفوز الزمالك بركلات الترجيح بنتيجة 5-4 بعد التعادل الإيجابي بهدف لكل فريق في الوقت الأصلي.

 

 وستجرى المحاكمة عبر تطبيق الفيديو “Zoom” في ظل احتجاز اللاعبين داخل قسم الشرطة في الإمارات، وذلك استنادًا لقانون العقوبات الإماراتي الذي يتعامل بحزم مع الاعتداء على موظفي الدولة أثناء تأدية مهامهم.


 

العقوبات المتوقعة لثلاثي الزمالك
 

وفقًا لقانون العقوبات الإماراتي (الفصل الثالث، المادة 297)، فإن ما حدث يندرج تحت “الاعتداء على موظف عام أثناء تأدية وظيفته”، وهي جريمة عقوبتها السجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة مالية تصل إلى 150 ألف درهم. 

 

العقوبات تتضاعف في حال وقوع الاعتداء من أكثر من شخص أو بحمل أسلحة، أو إذا تم الاعتداء بالضرب على الموظف، مما قد يؤدي إلى تمديد مدة السجن إلى سنة وزيادة الغرامة.


 

وينص القانون أيضًا على أن الاعتداء على الموظف العام أو المكلف بخدمة عامة أثناء أو بسبب تأدية وظيفته يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن ستة أشهر وغرامة لا تقل عن 50 ألف درهم. 

 

كما أضاف القانون عقوبات خاصة بالاعتداءات اللفظية، حيث يُعاقب من يقوم بالقذف أو السب ضد الموظف العام بالسجن مدة لا تزيد عن سنتين وغرامة تصل إلى 20 ألف درهم.


 

تفاصيل أزمة ثلاثي الزمالك بالإمارات

تعود الأزمة إلى المباراة التي جمعت الزمالك مع بيراميدز في نصف نهائي كأس السوبر المصري، عندما حاول نبيل عماد “دونجا” دخول أرضية الملعب خلال المباراة، لكن تم منعه من قبل أحد أفراد الأمن.

 

هذا التدخل أثار غضب دونجا وزميله مصطفى شلبي، الذي اشتبك مع فرد الأمن واعتدى عليه بالضرب. وسرعان ما تطورت الأحداث بتدخل عبد الواحد السيد مدير الكرة، مما أدى إلى تصاعد الموقف ودخول أفراد الشرطة.


 

ورغم محاولات مسؤولي الزمالك للتصالح مع أفراد الأمن، إلا أن الأخيرين رفضوا التنازل عن القضية، وحرروا محاضر رسمية ضد اللاعبين الثلاثة في قسم الشرطة.

 

 وبذلك تم احتجاز الثلاثي داخل قسم الشرطة في أبوظبي بانتظار عرضهم على النيابة والمحكمة.

 

تحويل اللاعبين إلى النيابة
 

بعد احتجاز اللاعبين لمدة يومين، تم عرضهم على النيابة الإماراتية يوم الثلاثاء.

 

وأشارت مصادر مقربة من إدارة الزمالك إلى أن النادي حاول بكل السبل التوصل إلى تصالح مع الأطراف المتضررة.

 

وبالفعل، تم الوصول إلى تسوية مع فرد أمن الاستاد، مقابل دفع غرامة مالية، إلا أن المشكلة استمرت مع فردي الشرطة، الذين رفضا التنازل عن المحضر، مما أدى إلى استمرار احتجاز اللاعبين.


 

ورغم هذه المحاولات، أُحيل ثلاثي الزمالك إلى محاكمة عاجلة، ومن المقرر أن تُعقد الجلسة اليوم الأربعاء عبر تقنية الفيديو “Zoom”، بينما يبقى اللاعبون في قسم الشرطة حتى البت في القضية.


 

موعد مباراة نهائي السوبر المصري


الزمالك من المقرر أن يواجه الأهلي في المباراة النهائية يوم الخميس المقبل، على ملعب محمد بن زايد في أبوظبي.

 

 وتنطلق المباراة في تمام الساعة الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، وسيتم نقلها عبر قنوات أبوظبي الرياضية وأون تايم سبورتس.