الخميس 24 أكتوبر 2024 الموافق 21 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

صدمة وانتـ ـحار.. جنود الاحتلال العائدين من غزة يعانون من اضطرابات نفسية وعقلية

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 01:37 م
جيش الاحتلال
جيش الاحتلال

رصد تقرير لشبكة سي إن إن الأمريكية معاناة الآلالف من جنود جيش الاحتلال العائدين من غزة من اضطرابات نفسية والصحة العقلية، واضطرابات ما بعد الصدمة قادت في حالات عدة إلى الانتحار، ولم يوضح التقرير عدد الجنود المنتحرين، لكنه أشار إلى أن الآلاف منهم يعانون من اضطرابات نفسية جديدة.

 اضطراب ما بعد الصدمة

وأفادت صحيفة هآرتس العبرية أن 10 جنود انتحروا في الفترة ما بين 7 أكتوبر و 11 مايو الماضيين و 35% من الجنود يعانون من مشاكل في الصحة العقلية ، و 27% يعانون رد فعل عقلي أو اضطراب ما بعد الصدمة، و 14 % ألف جندي جريح من المتوقع قبولهم لتلقي العلاج ، و 40% منهم من المتوقع أن يعاني مشاكل في الصحة العقلية.

 

مشاكل في الصحة العقلية

وكشفت إدارة إعادة التأهيل في الجيش الاسرائيلي أن أكثر من ثلث الجنود الذين تم إبعادهم من القتال يعانون من مشاكل تتعلق بالصحة العقلية كما يتم في كل شهر علاج أكثر من ألف جندي جريح من القتال.

 إليران مزراحي

 

 الجندي الاسرائيلي  إليران مزراحي

وذكرت عائلة الجندي الاسرائيلي إليران مزراحي  أنه شارك في القتال داخل غزة لمدة سنة أشهر، وعاد إلى منزله شخصا مختلفا ، لقد خرج من غزة ، لكن غزة لم تخرج منه ، وانتحر بعد ذلك بسبب الصدمة التي تعرض.

 

وفي وقت سابق؛ أفاد موقع والا الاسرائيلي عن  تزايد بعض الأمراض لدى جنود الجيش الاسرائيلي الذين شاركوا في الحرب على غزة ، وقد تبدو هذه الأمراض ناجمة عن اضطراب ما بعد الصدمة والذي يصاب به العديد من الجنود بسبب  خوض المعارك.

 

وأشار التقرير العبري أنه عندما يعود الجندي من ساحة المعركة وهو غير قادر على إيقاف "العقلية المقاتلة "، فإنه يدخل في خطر متزايد وعملية مستمرة تمر بجسده ويمكن أن تسبب أمراضا خطيرة.

 

 وأشار الخبراء في إسرائيل أن هناك علاقة بين إصابات ما بعد الصدمة لدى الجنود والأمراض الجسدية، مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، التي تظهر  من الممكن في الوقت الحالي أو بعد سنوات من انتهاء الخدمة العسكرية؟ وهو ما يطلق عليه المتخصصين اسم "متلازمة قلب الجندي".

وتتمثل خصائص المتلازمة في زيادة مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة في الجهاز العصبي وأمراض القلب والأوعية الدموية والأمراض الأيضية مثل  مرض السكري من النوع 2 .

جيش الاحتلال 

 

وتبين أن الجنود الذين شاركوا في الحرب الذين اصيبوا  بالاكتئاب واضطراب ما بعد الصدمة، ولديهم عوامل أخرى  إضافية مثل التدخين وشرب الكحول وقلة النشاط البدني، وأكثر من ذلك، تتزايد بالنسبة لهم  المخاطر، والتي تنبع من عدم التوازن بين الجهاز العصبي وهرمونات التوتر.

 

 وتعد متلازمة قلب الجندي، والمعروفة أيضًا باسم متلازمة دي كوستا، قد تم وصفها لأول مرة من قبل جاكوب مينديز دي كوستا (1833-1900)، الذي كان طبيبًا في جيش الاتحاد، وقام بتشخيصها بين الجنود الذين قاتلوا في الحرب الأهلية الأمريكية بين عامي 1861-1865.