الأربعاء 23 أكتوبر 2024 الموافق 20 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
حازم عادل
عربى ودولى

برلين تستدعي القائم بالأعمال الكوري الشمالي على خلفية احتمال دعم روسيا بجنود

الأربعاء 23/أكتوبر/2024 - 03:09 م
جنود كوريين
جنود كوريين

استدعت وزارة الخارجية الألمانية القائم بالأعمال الكوري الشمالي ردًا على تقارير أشارت إلى احتمال مشاركة جنود كوريين شماليين في الحرب الأوكرانية إلى جانب روسيا.

دعم كوريا الشمالية للحرب العدوانية الروسية

وأوضحت الوزارة عبر منصة إكس اليوم الأربعاء أن "دعم كوريا الشمالية للحرب العدوانية الروسية يهدد أيضًا أمن ألمانيا ونظام السلم الأوروبي بشكل مباشر"، مشيرة إلى أنه في حال صحت هذه التقارير، وصح أن " كوريا الشمالية شاركت في دعم الحرب الروسية العدوانية بجنودها، فسيكون ذلك أمرًا خطيرًا وانتهاكًا للقانون الدولي".

 

ويُعتبر استدعاء سفير أو قائم بأعمال في دولة ما بمثابة وسيلة صارمة للإعراب عن الاحتجاج في عالم الدبلوماسية.

ضغط دولي على قيادة بيونج يانج

وقبل أن تُقْدِم برلين على هذا الإجراء، كان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي طالب بممارسة ضغط دولي على قيادة بيونج يانج، وقال: "لدينا معلومات خاصة عن تدريب وحدتين من الجيش الكوري الشمالي - وربما حتى لواءين يضم كل منهما 6000 جندي".

 

وتدور شائعات منذ أيام بأن روسيا قد تعزز قواتها بجنود من كوريا الشمالية، كما حذرت كوريا الجنوبية من هذه التحركات استنادًا إلى معلومات استخباراتية.

 

 دعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي اليوم الثلاثاء إلى زيادة الضغط الدولي على كوريا الشمالية، وذلك بعد تقارير تفيد بأن بيونج يانج ترسل قوات للقتال جنبا إلى جنب مع روسيا في أوكرانيا.

أوكرانيا

وقال زيلينسكي في رسالة فيديو:"إذا كانت كوريا الشمالية قادرة على التدخل في الحرب في أوروبا، فإن الضغط على هذا النظام بالتأكيد ليس كافيا".

 

وأضاف:"من الواضح أن بيونج يانج، مثل موسكو، لا تهتم بالناس ولا تحترم حياة البشر"، محذرا من أنه يجب وقف هذا التوسع في الحرب الروسية.

 

وكان قد تم تداول تقارير تتعلق بإرسال كوريا الشمالية لقوات للقتال إلى جانب الجيش الروسي في أوكرانيا لعدة أيام، بما فى ذلك تقارير من جانب أجهزة خدمات الاستخبارات الكورية الجنوبية.

 

وقال زيلينسكي إن السلطات الأوكرانية لديها معلومات عن تدريب وحدتين من الجيش الكوري الشمالي، كل منهما تضم حوالي 6 آلاف فرد.

 

وردت موسكو بشكل غير مباشر على تلك التقارير، لكنها تتكبد خسائر فادحة أثناء تقدمها في شرق أوكرانيا.

 اتفاقية شاملة للتعاون الاستراتيجي

ووقعت روسيا وكوريا الشمالية اتفاقية شاملة للتعاون الاستراتيجي في يونيو، تشمل أيضا تبادل المساعدة في حال تعرض أي منهما لهجوم من دولة أخرى.